24 أغسطس، 2022

رسالة ماجستير في كلية العلوم الإسلامية عن اثر الاعتقاد في بنية الفكر الإسلامي القدرة انموذجا

ناقشت كلية العلوم الإسلامية بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن (اثر الاعتقاد في بنية الفكر الإسلامي القدرة انموذجاً )، اليوم الاربعاء الموافق 24/8/2022، حضر جانبا منها الاستاذ الدكتور رأفت لؤي حسين معاون العميد للشؤون العلمية وعدد من تدريسيي الكلية .تطرقت الرسالة التي تقدم بها الطالب (غانم محمد عبدالله ) في قسم العقيدة والفكر الاسلامي , لبيان ماهية صفة القدرة وخصوصيتها وتميزها وانطباقها على أغلب سائر الصفات الثبوتية وكذا السلبية التي تنفي مالا يليق بالباري تعالى , فقولهم على سبيل التمثيل : القدرة صفة أزلية قائمة بذات الله تعالى يتأتى بها الايجاد والإعدام , يُبرز خصوصية القدرة من قولهم : يتأتى بها إذ يترتب على صفة القدرة أثر خارجي محسوس , بخلاف سائر الصفات فلا ترتب لشيء من الآثار عليها أصلاً . وأما تميزها فإن أركان الإيمان على القدرة , فهي دليل وجود الله تعالى وما يترتب عليه من الإيمان بالملائكة والرسل والكتب المنزلة , ودليل الإيمان باليوم الآخر وما يتعلق به من الايمان بمبدأ الخلق المعاد وحشر الأجساد والجنة والنار فهذه الامور العظيمة وأمثالها من متعلقات القدرة .أهداف الرسالة :

  1. إن الخلق من العدم ثابت قطعاً شرعاً وعقلاً ولغة بل إن الحقائق العلمية الحديثة أثبتت ذلك أيضاً , إذ قالوا إن الكون تحوّل إلى الوجود من العدم بفعل جاذبية عظيمة وطاقة هائلة حوّلت العدم إلى وجود مادي . وعلى غرارها أفادت نظرية الأوتار الفائقة أن جسيماتٍ أولية ماديّة متناهية في الصغر تتوّلد بطريق اهتزاز أوتار من الطاقة فائقة السرعة .
  2. إن حشر الأجساد ثابت وهو من قبيل الإيجاد من الموجود , فلا يرد أن التعذيب والتنعم لجسد غير جسد العصي والمؤمن .
  3. أن صفات الله تعالى ومنها القادر والقدرة هي معاني انتزاعيه وجودية ينتزعها العقل عند تدبّر آثارها الصادرة عن الذات , وهذا يحسم الخلاف في مسألة كون الصفات عين أو غير الذات , ومسألة نفي صفات المعاني , ومسألة تعدد القدماء على القول بقدم الصفات .ترأس لجنة المناقشة أ.د. محمد هادي شهاب رئيساً وعضوية كل من أ.م.د. معالم سالم يونس و أ.م.د. بشار شعلان عمر و أ.م.د. غزوان صالح حسن عضواً ومشرفا . تبارك عمادة الكلية ورئاسة القسم للباحث ولمشرفه هذا الانجاز العلمي المتميز.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر