شعبة النظم المحوسبة

وتختص بكل ما يتعلق باستخدام تقنية المعلومات والاتصالات في الإجراءات والخدمات المكتبية وتشمل :
1- وحدة البحوث .
2- وحدة المكتبة الالكترونية .
3- وحدة الرسائل و الاطاريح الالكترونية .
4- وحدة استشارة وصيانة الحاسوب .
5-وحدة موقع المكتبة على الانترنت .

1- وحدة البحوث

تأسست هذه الوحدة في عام 1986 وكانت تعنى بتقديم خدمات المعلومات و يقصد بخدمات المعلومات، هي ذلك النوع من الخدمات التي تهتم اهتماماً مباشراً بمساعدة المستفيد في الحصول على المعلومات ، فمساعدة المستفيد على التعرف على أماكن أوعية المعلومات التي يريدها هي خدمة معلومات ، وتعريف المستفيد كيفية استخدام الفهارس والكشافات والببليوغرافيات هي خدمة معلومات تسمى بخدمة الإرشاد والتوجيه ، وتقديم الإجابات الصحيحة للمستفيد الذي يحتاج إلى حل مشكلة أو سؤال في الحال هي خدمة معلومات، ومساعدة المستفيدين في التعرف على بعض المراجع الأساسية في موضوع ما أو تعريفه بوسيلة استخدام مرجع بالذات للوصول إلى إجابة استفسار أو حلاً لمشكلة بحث أو استكماله هي خدمة معلومات. كما  توفر للباحثين مصادر البحوث الورقية كالكشافات والمستخلصات في مختلف المجالات العلمية والإنسانية ، كما تقوم بمشروع الإحاطة الجارية وذلك عن طريق إصدار نشرة جديد المكتبة لتوعية مجتمع الجامعة بكل ما يصل إلى المكتبة من كتب أو دوريات أو قواعد معلومات أو أية أوعية معلومات أخرى .
كما أخذت هذه الشعبة على عاتقها مهمة مراسلة مختلف الجامعات والمؤسسات التعليمية العراقية والعربية والأجنبية لغرض الحصول على كل ما يحتاجه الباحثين والمستفيدين أو كل ما تراه شعبة النظم المحوسبة مهم ومطلوب اقتناؤه ومن مختلف أشكال أوعية المعلومات من كتب وغير الكتب .

2- وحدة المكتبة الالكترونية

  هي وحدة تهتم بتوفير العلوم والمعارف على هيئة بيانات رقمية تمثل صورة المحتوى الورقي للكتاب أو البحث التي ليس من السهل الحصول عليها. نظرا لعدم توفرها أو لغلاء أسعارها في أحيان كثيرة.. كما أن وسيلة النشر الرقمية باتت من السبل المعتمدة في نشر المعلوماتية نظرا للسرعة والتوسع والشمول الذي تمتاز به، تهدف المكتبة الالكترونية إلى المساهمة في تقديم المساعدة للطلبة الذين يسعون للحصول على المستجدات المعرفية فيما يتعلق بالكتب والبحوث العلمية والأدبية وبمختلف المواضيع والاختصاصات. وعلى هذا جرى في عام 2004 إنشاء المكتبة الالكترونية ابتداءً وبأدوات وآليات بسيطة تطورت وتوسعت مع مرور الزمن وتزايدت الخبرة والفهم لمعطياتها العلمية والثقافية فـنمت كما تنمو الروضة اليانعة وهي تسقى بغيث السحب.
   ولقد حقق كادر المكتبة الالكترونية إنجازات باهرة وفي ظروف صعبة وإمكانيات محدودة . تقوم البنية التنظيمية للمكتبة الالكترونية على تقسيم أنواع المستندات كل حسب نوع البيانات ومحتواها في شتى الاختصاصات كالسياسة والاقتصاد والجغرافيةوالآداب والزراعةوالطب والهندسةوالعلوم بصيغة( WORD, PDF,E. BOOK ) ومن ثَّم منحها أرقاما خاصة ليتم اضافة عناوينها الى الفهرس الخاص بالمكتبة الالكترونية وكلٌ حسب اختصاصِه ليسهل على طالبها الحصول عليها بالبحث عنها في الفهارس وفقا للموضوع أولا ثم المؤلف ثانيا، وتقوم المكتبة الالكترونية بإعارة الكتب الالكترونية والبحوث إعارة غير مرجوعه بمعنى انها تصبح محمولة على القرص المكتنز الخاص بالباحث او ارسالها للباحث على ايميله الشخصي. وللمزيد من معرفة إمكانيات المكتبة وطرق الاستفادة منها يرجى زيارتها في موقعها في المكتبة المركزية وحدة المكتبة الالكترونية.

3-وحدة الرسائل و الاطاريح الالكترونية

تضم الوحدة الرسائل والأطاريح الالكترونية ( الماجستير والدكتوراة ) المنجزة في جامعة الموصل والجامعات العراقية المحملة على أقراص ليزرية ( CD ) واعداد فهارس محوسبة لها ، ليتسنى لطلبة الدراسات العليا والباحثين والتدريسيين وطلبة الدراسات الاولية ( المرحلة الرابعة ) الاستفادة منها .
كذلك تقوم الوحدة بإصدار نشرة مستخلصات الرسائل والاطاريح الالكترونية بشكل نصف سنوي وتوزيعها على الجامعات العراقية  .

4- وحدة استشارة وصيانة الحاسوب

تختص بالامور المتعلقة بصيانة اجهزة الحاسبات والطابعات الموجودة في المكتبة وكذلك متابعة عمل شبكة الانترنيت

 

5- وحدة موقع المكتبة على الانترنت

عمل هذه الوحدة تنسيق الموقع الالكتروني الرسمي للمكتبة ونشر كل مايتعلق بالامور الفنية والنشاطات التي تقوم بها المكتبة عن طريق عضو ارتباط (مخول ) الموقع الالكتروني للمكتبة