رغبة من جامعة الموصل في تطوير اواصر التعاون العلمي والأكاديمي بينها وبين الجامعات ومراكز البحوث الفرانكوفونية وضمن إطار مذكرة التفاهم الموقعة بين السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عبد الرزاق العيسى ووزير اوربا والشؤون الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان، استحدثت وحدة الركن الفرانكوفوني بموجب الامر الجامعي المرقم 9/8/646 بتاريخ 29/11/2017 وارتبطت الوحدة اداريا بمكتب السيد رئيس الجامعة، ثم انتقلت الوحدة ضمن هيكلية قسم البعثات والعلاقات الثقافية عام 2019.

 * ميادين العمل :

يغطي نشاط وحدة "الركن الفرانكوفوني" التعاون مع جميع المؤسسات العلمية التي تستخدم اللغة الفرنسية في دراستها بشكل جزئي أو كلي وليس المؤسسات الفرنسية فحسب، ويتم تنسيق التعاون بشكل رئيسي من خلال دائرة التعاون والنشاط الثقافي في السفارة الفرنسية في العراق ومكتب الشرق الاوسط للوكالة الجامعية الفرنكوفونية في بيروت/ لبنان.

* الاهداف : 

 - إنشاء شبكة من العلاقات مع المؤسسات الاكاديمية الفرانكوفونية وتوظيفها لخدمة الجامعة.

 - تعزيز الاتصال وتبادل المعلومات مع الجامعات ومراكز البحوث الفرانكوفونية.

 - عرض المشاريع المقدمة من كليات ومراكز الجامعة وفقاً لاحتياجاتها واستنادا الى خططها على المؤسسات الفرانكوفونية المانحة للحصول على دعم لوجستي أو تدريبي.

 - التعاون مع الجامعات والمؤسسات الفرانكوفونية في مجال تبادل الخبرات والمهارات الحديثة تلبية لاحتياجات طلبة وتدريسيي الجامعة وإدارتها وكادرها الوظيفي.

 - التعاون مع المؤسسات الفرانكوفونية في ميدان التعليم والحوكمة الرقمية وضمان الجودة في التعليم العالي.

 - الاستفادة من خبرات المبتعثين وطلبة الزمالات القدامى ممن أكملوا دراستهم العليا في فرنسا لدعم الشراكات الأكاديمية بين جامعة الموصل والجامعات والمراكز البحثية الفرنسية التي درسوا فيها وتوفير فرص لتطوير كفاءاتهم العلمية في فرنسا والدول الناطقة بالفرنسية.

 - تنظيم شراكات بين جامعة الموصل والمؤسسات الفرانكوفونية من أجل الاستفادة من خبرات الاخيرة ودعم المسيرة التعليمية للجامعة، والتعاون مع وزارة التعليم العالي بصفتها الجهة المعنية بالمصادقة على الشراكات التي تعقدها الجامعة مع المؤسسات الاكاديمية الفرانكوفونية.

لمزيد من التفاصيل الرجاء الضغط على الرابط