يعد قسم الهندسة المدنية في جامعة الموصل من الأقسام الأولى التي أسست في كلية الهندسة، حيث استحدث قسم الهندسة المدنية عام 1963 كبذرة أولى لإنشاء كلية الهندسة في جامعة الموصل، وبوشر بالتدريس فيه بالعام نفسه، وتخرجت الدفعة الأولى من طلبته في عام1967. إضافة إلى شهادة البكالوريوس في الهندسة المدنية الممنوحة من القسم، يوفر قسم الهندسة المدنية دراسات عليا في اختصاصات الإنشاءات، الجيوتكنيك، والطرق والنقل.

 

بناية القسم

 تم إنشاء بناية قسم الهندسة المدنية عام 1963 على مساحة أرضية مقدارها (1422 متر مربع) وبمساحة بناء كلية مقدارها ( 4274 متر مربع) وبمسقط راسي على شكل الحرف (T)،ويتكون البناء من أربعة طوابق يضم الطابق الأول إدارة اقسم ومختبرات الحاسبة وقاعات للدراسات العليا والطابق الثاني يحتوي على الصفوف الدراسية وغرف التدريسيين أما الطابق الثالث فيحتوي على غرف للتدريسيين وصفوف دراسية ومراسم هندسية وفيما يخص الطابق الرابع فيحتوي على أربعة قاعات للاجتماعات بمختلف المساحات على  كما تحتوي البناية على مدخلين رئيسين ومحاطة بالحدائق من ثلاثة جوانب كما تم تخصيص موقف خاص لسيارات تدريسي القسم

 

 

 

 

مختبرات قسم الهندسة المدنية

يرتبط بقسم الهندسة المدنية سبعة مختبرات تمتاز بالنشاطات العلمية والاستشارية، تحتوي هذه المختبرات عدد كبير من الأجهزة التي تخضع للصيانة بشكل دائم. تسهم هذه المختبرات في إنجاز بحوث الدراسات العليا كما تسهم في رفد الحركة البحثية العلمية للأساتذة، فضلا عن مساهمة المختبرات في القيام بكثير من الفحوصات المختبرية بالتعاون مع كثير من الدوائر الحكومية من خلال آلية التعاون والمكتب الاستشاري.

 يتولى عدد من الأساتذة إدارة مختبرات القسم، من الذين يمتازون بالكفاءة العلمية والخبرة الحقلية في اختصاصاتهم.

 

1- مختبر فحص المواد الإنشائية

 

يعتبر مختبر فحص المواد الإنشائية أهم واكبر مختبرات قسم الهندسة المدنية.

         انشأ المختبر عام1967على مساحة مقدارها حاليا (1260مترمربع) وتم تجهيزه بوقتها بأجهزة فحص انكليزية المنشأ، ويضم المختبر عدد من غرف طلبة الدراسات العليا والتدريسيين وقد تم ترميمه عام 2007. تعرض المختبر إلى الدمار خلال العمليات العسكرية لتحرير المدينة عام 2017. تم إعادة أعمار وتأهيل المختبر وتم افتتاحه عام 2019 من قبل منظمة (UNDP) وبإشراف ومتابعة من قبل مديرية الأعمار والمشاريع في جامعة الموصل. يحتوي المختبر على العديد من الأجهزة والأدوات الخاصة بفحوصات المواد الإنشائية  الفيزيائية والتي يتم استخدامها من قبل طلبة الدراسات العليا ولأجل متطلبات آلية التعاون في كلية الهندسة والمكتب الاستشاري الهندسي.

:والفحوصات التي ممكن إجراؤها في المختبر هي 

         فحص الانضغاط للمكعبات الخرسانية , فحص الكاشي و السيراميك و الشتايكر , فحص الاسمنت , فحص حديد التسليح و شبكات حديد التسليح , فحص الأصباغ , فحص المواد الخصوصية , فحص الحصى والرمل , فحص الأنابيب بكافة أنواعها , فحص البلوك  والطابوق , الكربستون, الشتايكر, تصميم الخلطات الخرسانية, فحص المقاطع الحديدية والشلمان , جميع الفحوصات اللااتلافية (فحص اللباب-فحص الموجات فوق الصوتية –فحص التحميل).

كما يقوم المختبر بإبداء المساعدة والاستشارات العلمية لطلبة الدراسات العليا من خارج القسم .

 

2-   مختبر ميكانيك التربة

 

يعد هذا المختبر بمثابة حجر الزاوية لمختبرات القسم لأهميته الكبيرة في تعليم طلبة الدراسات الأولية المفاهيم الأساسية للخواص الطبيعية والميكانيكية للتربة.

تأسس مختبر ميكانيك التربة في القسم على يد مجموعة من الأساتذة الرائدين في مجال ميكانيك التربة وهندسة الأسس في العراق, ويعود لبدايات تأسيس كلية الهندسة في عام 1963. تبلغ مساحة المختبر بحدود 300 متر مربع بما فيها القاعة الدراسية الرئيسة وأماكن إجراء الفحوصات المختبرية ومخازن عدد (2) إضافة لغرف الأساتذة المحاضرين.

إن مختبر ميكانيك التربة للدراسات الأولية يتضمن تعليم طلبة الدراسات الأولية الخواص الطبيعية وبعض الخواص الميكانيكية مثل الوزن النوعي وحدود اللدونة والليونة وفحص التدرج الحبيبي وفحوصات الرص والنفاذية وفحص الانضمام وفحص الانضغاط غير المحصور إضافة لفحص الانضغاط ثلاثي المحاور من نوع غير القابل للانضمام غير قابل للبزل. يساهم المختبر أيضا في إجراء الفحوصات المختلفة المقدمة من قبل دوائر الدولة والمؤسسات الحكومية تحت مظلة آلية التعاون والمكتب الاستشاري الهندسي الذي يعمل به قسم الهندسة المدنية.

  • مختبر ميكانيك التربة والأسس للدراسات العليا

         وفي عام 2002، قام قسم الهندسة المدنية بتخصيص إحدى قاعات القسم لجعله مختبر التربة للدراسات العليا. وتبلغ مساحة المختبر الخاص للدراسات العليا بحدود 150متر مربع. وان هذه الخطوة فتحت إمكانية كبيرة لطلبة الدراسات العليا وأساتذة القسم لإجراء العديد من التجارب والبحوث العلمية ذات المتطلبات الخاصة. ان مختبر التربة للدراسات العليا يتضمن إجراء كافة الفحوصات الميكانيكية للتربة وبشكل متسلسل لطلبة الدراسات العليا للسنة التحضيرية وسنوات البحث لطلبة الماجستير والدكتوراه.

 

3- مختبر ميكانيك الصخور

 

تأسس المختبر في عام 1986 كجزء من مختبر التربة , وفي عام 2007 أنشأت بناية المختبر الجديدة  بمساحة 250 م2 .

 يحتوي المختبر على العديد من الأجهزة والأدوات الخاصة بفحوصات الصخور الفيزيائية والميكانيكية  والتي يتم استخدامها من قبل طلبة الدراسات العليا ولأجل متطلبات المكتب الاستشاري الهندسي في الكلية.

والفحوصات التي ممكن إجراؤها في المختبر هي:

فحص الانضغاط الأحادي المحور والثلاثي المحاور , فحص الانحناء , فحص القص المباشر , فحوصات الديمومة والتآكل , الفحص النقطي والفحص البرازيلي . بالإضافة إلى إجراء كافة الفحوصات الفيزيائية للصخور.

كما يقوم المختبر أيضا بإبداء المساعدة والاستشارات العلمية لطلبة الدراسات العليا من خارج القسم .

 

4- مختبر هندسة المساحة

 

أنشئ هذا المختبر عام 1964، وتم تجهيزه بأجهزة مسح ألمانية وصينية المنشأ، ومن الأجهزة الحديثة الموجودة في المختبر جهاز الثيودولايت الالكتروني،وقد تم تخصيص بناية حديثة للمختبر عام 2008 وفيما يخص الفحوصات التي يجريها المختبر [حساب المساحات-حساب الحجوم والكميات - عمل رواقم تسوية - عمل نقاط تثليث - رسم المقاطع الطولية والعرضية - قياس المسافات[, وتجرى فيه التجارب التالية للدراسات الأولية:

التعرف على جهاز التسوية، التعرف على جهاز قياس الزوايا الثيودولايت، مسح و إسقاط المنشآت، قياس الزاوية الأفقية بطريقة التكرار، المقاطع الطولية Profile leveling، التسوية التفاضلية المباشرة، قياس الزاوية الأفقية بطريقة الاتجاهات، التسوية المثلثية، التسوية التفاضلية المباشرة، تحديد المسافة الأفقية عبر عارض باستخدام شريط القياس

         كما يضم المختبر أجهزة متعددة، تسهم في تدريب الطلاب على كافة عمليات القياس، وكل ما يحتاجه مهندس المساحة في حياته العملية، ويمكن تصنيف هذه الأجهزة  كالأتي:

المجموعة الأولى: وتشمل الأجهزة الالكترونية الحديثة لقياس المسافات كما تشمل أجهزة قياس الاتجاهات مثل الجايروثيودلايت، وكذلك أجهزة خاصة لاستلام الوقت وتسجيله مثل الكرونوميتر، وأجهزة الاستلام قصيرة الموجات، يزاد على ذلك قبة فلكية ذات مقياس صغير.

المجموعة الثانية: تتضمن أجهزة متنوعة لقياس الزوايا مثل الثيودولايت، وتتراوح دقة القياس في هذه الأجهزة من دقيقة إلى ثانية واحدة، كما أن هناك عدد من أجهزة التاكيوميتر، وأجهزة التسوية بمختلف أنواعها ودقتها.

المجموعة الثالثة: وتتضمن اجهزة المساحة التقليدية كاللوحات المستوية وما إلى ذلك، على أن هذا المختبر يضم أشرطة الانفار التي تستعمل لقياس خطوط القاعدة، إضافة إلى المساطر الأفقية وعدد من أذرع Substance bar.

 

5- مختبر هندسة الطرق

 

تم أنشاء المختبر في عام 1967 لفحوصات الخصائص الهندسية للمواد الإسفلتية والترابية والأصباغ المستخدمة في إنشاء الطرق وأعمال الهندسة المدنية وهو احد المختبرات التابعة إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي\جامعة الموصل\ كلية الهندسة\ قسم الهندسة المدنية.

 فعاليات المختبر:

تتضمن فعاليات المختبر والتي ينفذها بكفاءة عالية كالأتي:

  • إجراء الفحوصات للمواد الإسفلتية والترابية والأصباغ المستخدمة في إنشاء الطرق وأعمال الهندسة المدنية وتحديد مدى مطابقتها للمواصفات القياسية المعتمدة ((يرجى ملاحظة قائمة الفحوصات التي ينفذها المختبر مع المواصفات الوطنية والعالمية المعتمدة)) للقطاعين الحكومي و الخاص من خلال المكتب الاستشاري والية التعاون ويصدر نتائج الاختبارات بكل حيادية وشفافية من قبل كادر هندسي يتمتع بالخبرة والكفاءة العالية.
  • تقديم خدمات التدريب على الفحوصات والأجهزة المختبرية للعاملين الجدد في قسم الهندسة المدنية وكذلك المهندسين العاملين في الدوائر الحكومية.
  • ينجز المختبر فعالياته وفقاً لمتطلبات المواصفة الدوليةISO/IEC 17025/2005

وأي متطلبات أخرى محدد من قبل هيئة الاعتماد الوطنية والعالمية إضافة إلى متطلبات الزبون.

  1. القيام بالمتابعة والإشراف على صيانة الأجهزة المختبرية وتصليح العاطل منها واستلام الأجهزة الجديدة
  2. تقديم الاستشارات الهندسي

اقرأ ايضاً