10 يناير، 2023

رسالة ماجستير في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة عن (استجابة قوة ومطاولة العضلات التنفسية ولكتات الدم وعدد من متغيرات وظائف الرئة لأشكال مختلفة من التعب لعدائي المسافات المتوسطة).

ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة رسالة ماجستير عن استجابة قوة ومطاولة العضلات التنفسية ولكتات الدم وعدد من متغيرات وظائف الرئة لأشكال مختلفة من التعب لعدائي المسافات المتوسطة ، يوم الاثنين الموافق 9-1-2023، .

تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب عبد المهيمن عماد عبد الرحمن عدة مواضيع حول استجابات عدد من وظائف الرئة المتمثلة بالسعة الحيوية ومعدل التنفس وحجم النفس والتهوية الرئوية وقوة ومطاولة العضلات التنفسية ولكتات الدم لانواع من التعب التنفسي والبدني

وتطرقت الدراسة الى دراسة تأثير التعب الآني للعضلات التنفسية على استجابة بعض وظائف هذه العضلات سواء على المستوى الرئوي أم على المستوى الكيموحيوي من خلال انواع حمل تنفسي مختلفة يتم تسليطها على العضلات التنفسية، ومقارنتها بالحمل البدني التقليدي لاستنتاج آلية تعب هذه العضلات حسب نوع الحمل المسلط عليها

تهدف الدراسة الىى التعرف على تأثير حمل تنفسي غير مقنن (كتم النفس) في تعب العضلات التنفسية بدلالة الاستجابة الآنية لقوة ومطاولة العضلات التنفسية، وبعض وظائف الرئة ولكتات الدم.

وتأثير حمل تنفسي غير مقنن (اقصى تنفس اراديMVV) في تعب العضلات التنفسية بدلالة الاستجابة الآنية لقوة ومطاولة العضلات التنفسية، وبعض وظائف الرئة ولكتات الدم.

كذلك على تأثير حمل تنفسي مقنن (باستخدام الأجهزة التنفسية) في تعب العضلات التنفسية بدلالة الاستجابة الآنية لقوة ومطاولة العضلات التنفسية، وبعض وظائف الرئة ولكتات الدم.

وتأثير حمل تنفسي مصاحب لحمل بدني (حمل تقليدي باستخدام جهاز الجري) في تعب العضلات التنفسية بدلالة الاستجابة الآنية لقوة ومطاولة العضلات التنفسية، وبعض وظائف الرئة ولكتات الدم.

والتعرف على الفروق بين انواع الحمل التنفسي وتأثيرها في تعب العضلات التنفسية بدلالة الاستجابة الآنية لقوة ومطاولة العضلات التنفسية، وبعض وظائف الرئة ولكتات الدم.

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور ياسين طه الحجار وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتورة شذى حازم كوركيس و الاستاذ المساعد الدكتور محمد حازم يونس ، وباشراف وعضوية الاستاذ الدكتور احمد عبدالغني طه الدباغ.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر