25 يناير، 2022

مناقشة رسالة ماجستير

ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن أدوات تحليل وتقويم عناصر المنهاج التعليمي لمادة السباحة وفق عدد من المؤشرات لتنمية الذكاءات المتعددة والتفكير الناقد لدى طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة يوم الأربعاء الموافق 24 كانون الثاني 2022، حضر جانبا منها الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي رئيس جامعة الموصل، والاستاذ الدكتور أحمد حامد السويدي عميد الكلية ورئيس الفرع الدكتور الاستاذ الدكتور عبدالجبار عبدالرزاق حسو وعدد من تدريسيي الكلية .
تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة دعاء سبهان محمود الزهيري، عناصر المنهاج التعليمي لمادة السباحة الاهداف التعليمية والتقويم والمرافق التعليمية والانشطة التعليمية وطرائق التدريس والتي ترتبط بأدوات التحليل فضلاً عن مؤشرات الذكاءات المتعددة لعناصر المنهاج التعليمي والتي ترتبط بدورها بالطلبة والمدرسين، اما المحتوى التعليمي وهذا خاص بالكتاب المنهجي وتحليله من حيث الوحدات والفئات والموشرات والتي تتضمن في دورها الذكاءات والتنظيم الهرمي ونمط الافكار، وتناولت الدراسة أدوات التقزيم لعناصر المنهاج التعليمي والتي تقسم الى تقويم ذاتي لعناصر المنهاج وتقويم انشطة الذكاءات المتعددة تقويم مهارات التفكير الناقد والخاصة بخطوات البرنامج (التهيئة الذهنية ، الاسئلة التحفيزية / مرحلة عرض الامثلة واللاامثلة ، مرحلة الامثلة واللامثلة ، مرحلة الاسئلة السابرة ، قائمة الخصائص، مرحلة التلخيص )
تهدف الدراسة الى اعداد برنامج تقويمي لمادة السباحة بحسب مؤشرات الذكاءات المتعددة، ومهارات التفكير الناقد، وعناصر المنهاج الموجه لطلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة الموصل والكشف عن درجة التضمين في الذكاءات المتعددة لماكنزي لدى طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بحسب الجنس والاختبار والتفاعل بينهما والكشف عن اثر البرنامج التقويمي لمادة السباحة في التفكير الناقد لدى طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بحسب الجنس والاختبار والتفاعل بينهما.
ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور قتيبة زكي طه التك وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور فراس عجيل الياور والاستاذ المساعد الدكتور انتظار فاروق عبدالله ، وبإشراف وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور محمد سهيل نجم

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر