21 نوفمبر، 2012

برنامج تطوير الملاكات التدريسية خارج العراق

القى الاستاذ الدكتور وليد وعدالله التدريسي في كلية التربية الرياضية محاضرة قدم فيها تقرير مفصل خاص ببرنامج تطوير الملاكات التدريسية خارج العراق،وعن الخبرات التي اكتسبها من خلال ايفاده الى الهند ، وحضر المحاضرة عميد كلية التربية الرياضية ورؤساء الفروع وعدد من الاساتذة في الكلية وفيما يلي تقرير مفصل عن هذا البرنامجتقرير مفصل خاص ببرنامج تطوير الملاكات التدريسية خارج العراقاستناداً إلى الأمر الوزاري المرقم 4034 في 19/9/2012 تم التمتع بالإيفاد إلى جامعة عليكار الإسلامية(الهند) (Aligarh Muslim University)0وفيمايلي أدناه تفاصيل عن الايفاد0أولا / الانجازات التي تحققت للموفد:1-الاطلاع على الكليات وأقسامها والمراكز البحثية والإدارية بجامعة (عليكار الإسلامية) Aligarh Muslim University/India02-تبادل الخبرات العلمية مع الأساتذة المحاضرين في الجامعة03-تلقي المحاضرات المكثفة باتجاه طرائق التدريس04-تلقي عدد من المحاضرات في مجال علم النفس05-تلقي عدد من المحاضرات النظرية وتطبيقات عملية في علوم الكمبيوتر منها تطبيق برنامج office2007 publication (web sites)6-محاضرات في كتابة البحث العلمي وكيفية تطوير أسلوب المهارات للباحث عند كتابة البحث العلمي 07-تلقي محاضرة حول طبيعة الخدمات الاستشارية والإرشادية التي يمكن ان تقدمها للأستاذ أو الطالب08-محاضرة نوعية كيف تكون أستاذا فعالاً واستشارياً جيداً09-تلقي بعض المحاضرات حول تطور الشخصية للأستاذ الجامعي010-محاضرة في فن التعبير وكيفية نقل الفكرة والإصغاء والاستماع والتفاعل مع الطلبة011- محاضرة في التواصل والتعايش والتعامل مع المتعلمين012-الاطلاع على عدد من المعالم الحضارية في بلد المستضيف (الهند) خاصة زيارة إلى (تاج محل) التي قامت الجامعة بتهيئة الظروف الملائمة للزيارة013-زيارة مركز الجامعة والتعرف على طبيعة الحياة الجامعية ونظام الدراسة لطلبة الدراسات الأولية والعليا في الجامعة014- زيارة عدد من المراكز البحثية والمكتبات ومراكز الحاسبة015-زيارة مركز لحفظ القران الكريم ويعد من المراكز الحديثة في الجامعة016-زيارة عدد من المواقع الدينية والمعابد والمناطق السياحية الاثرية017- محاضره عن المكتبة الرقمية وأهميتها في العملية التعليمية018-محاضرة عن أساليب التدريس الحديثة وكيفية استخدامها في تعزيز العملية التعليمية0ثانياً/ الخبرة المكتسبة في مجال الاختصاص على المستويين العلمي والنظري:على الرغم من أن فترة تقديم المحاضرات باختصاص العام أكثر بكثير من فترة تقديم المحاضرات بالاختصاص الدقيق، كانت المدة الزمنية أكثر من ثلاث أسابيع بعدها تم توزيع المشاركين من الأساتذة العراقيين بالدورة في الأسبوع الأخير باتجاه الاختصاص الدقيق ، وكنا نتمنى أن تكون الفترة الزمنية الأكثر من الدورة باتجاه الاختصاص الدقيق وبالرغم من قصر الفترة الزمنية تمت مناقشة مناهج الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) وتم الحصول على نسخة من مفردات الدراسة الأولية والعليا، وكذلك القبول في التربية الرياضية والحصول على نسخة من استمارة خطة اختبارات القبول البدنية والمهارية والمعرفية ، وجدنا أن هناك تطابق كبير في اختبارات الطلبة المتقدمين للقبول في التربية البدنية مع نظام الاختبارات في الجامعات العراقية كافة باستثناء وجود اختبار نظري للمتقدم في لعبة رياضية متفوق بها 0كما تعرفنا على فروع الكلية اذ تضم ثلاث فروع هي(التربية البدنية ،التربية الرياضية ، التربية الصحية) جميع هذه الفروع توظف اختصاصاتها ومناهجها إلى الطلبة خلال أربع سنوات ، فضلا عن ذلك فان الدوام في الكلية الساعة السادسة صباحاً وينتهي الخامسة مساءً يتخلله أوقات راحة لتغير الملابس والغداء0كذلك تم الاطلاع على أجهزة مختبر القسم اذ تضم أجهزة محدودة الاستخدام متوفرة منها في العراق وهي اختصاص فسلجة التدريب ومرفقة نسخة منها في CD، كذلك تم القيام في الأيام الأخيرة من الدورة الاطلاع على ملاعب الجامعة وأكثر ماشاهدته هو تميز الجامعة بوجود أكثر من ستة ملاعب على الأقل من ذات الأرضية الخضراء (الثيل) وتفتقر ملاعب العراق لمثل هذا النوع ، بينما باقي أنواع الملاعب فان جامعاتنا تتفوق على الجامعة المستضيفة 0ثالثاً/ في المجال البحثي؟ ماهي احدث البحوث المنشورة في مجال تخصصك:توجد العديد من البحوث في مجال التربية البدنية وفي مختلف الاختصاصات وتم الحصول على نسخة من مجلة بعنوان (HUMAN KINETICS) تنشر البحوث في التربية البنية والرياضية بهذا الاختصاص صادرة في شهر كانون الثاني 2012 ومن أهم البحوث المنشورة هي:1-Rajesh.H.Kumar & Sophin.E.Titus (2012): A Comparative Study on self Efficacy of state and national level Basketball players, A Journal of Physical Education and Fitness,VOL.2,Issue-11,January,p:30-35.2-Naushad.W.Ansari(2012) : Biomechanical Analysis of Lower Extremity Joints During 100M Sprint,A Journal of Physical Education and Fitness, VOL.2,Issue-11,January,p:10-13.3-Jaowad Ali, Mohd Ibrahim (2011) : Critical Evaluation of policies and Programmers of Physical Education and Sports in the Schools of Jammu and Kashmir.(Thesis Submitted for the Award of the Degree of Doctor),Department of Physical Health and Sport Education, Aligarh Muslim University, India.رابعاً/ أخر المستجدات التقنية في مجال تخصصك:لايوجد أية مستجدات تقنية في مجال الاختصاص الدقيق (طرائق تدريس ) أو العام تربية الرياضية إلا المكتبة الرقمية والالكترونية بشكل بسيط نتمنى من كلياتنا العمل بهذه التقنية كي توفر للطالب الدراسة الأولية والعليا فرصة اكبر في التوصل إلى المصادر بشكل كبير واسرع0خامساً/ احدث الأجهزة والمعدات المختبرية والريادية التي اطلعت عليها في حقل الاختصاص0 هناك مختبر بسيط في قسم التربية الرياضية تتوفر فيه عدد من الأجهزة وجميعها صنعت في الهند منها:-جهاز يقيس العمل العضلة التوأمية في الساق0-جهاز يقيس درجة حرارة الجسم أثناء الجهد العضلي0-جهاز يقيس النشاط الدماغي أثناء القيام بجهد عضلي0-جهاز يقيس معدل النبض والضغط أثناء التمرين والراحة0وطلبنا دليل استخدام الأجهزة الموضحة في أعلاه ، لم يتوفر في القسم لكن تم التوضيح البسيط من قبل( Prof.Dr. joawad ali)رئيس القسم التربية البدنية والرياضية، تحدث بشكل بسيط عن الأجهزة ، وأرفق لكم صور للأجهزة التي تم عرضها أثناء زيارتنا القسم0سادساً/ الدورات والمحاضرات التي شاركت بها في الجامعات الأجنبية وإمكانية تعميم نتائجها على الجامعات العراقية0إن كثافة البرنامج التدريبي وقصر فترة الإيفاد لم تسمح لنا الفرصة في المشاركة بتقديم محاضرات نوعية في الاختصاص لان أكثر فترة البرنامج باتجاه المحاضرات ذات الاختصاص العام إلا في الأسبوع الأخير من الدورة اتجهنا إلى الاختصاص الدقيق ، وفي أثناء تواجدي في قسم التربية الرياضية وزيارتي الملاعب الرياضية للجامعة وجدت في إحدى ملاعبها دورة تدريبية تعليمية للمدربين بالتنس في ملاعب جامعة عليكار الاسلامية ، قمت بتقديم الإرشادات والمعلومات المهمة الى المدربين واللاعبين ، ومرفق مع التقرير عدد من الصور توضح ذلك0كذلك تم إجراء محاضرة نقاش مع رئيس قسم التربية الرياضية لجامعة عليكار الإسلامية حول المناهج الدراسية المقررة بين جامعة الأم والمستضيفة وكيفية قبول الطلبة للدراستين الأولية والعليا، وجدنا عدد من النقاط يمكن تطبيقها في كلياتنا للارتقاء بمستوى طلبتنا، منها إضافة مادة واحدة عملية في دراسة الماجستير والدكتوراه في كل فصل دراسي مع المواد النظرية ، إما بخصوص الألقاب العلمية فهي(أستاذ –أستاذ مشارك-أستاذ مساعد-مدرس) ولايمكن لحامل شهادة الماجستير الحصول على لقب لقب الأستاذية إلا بعد حصوله على شهادة الدكتوراه 0سابعاً/ البحوث التي أجريت أثناء السفر الى الخارج من قبل المتدرب0كثافة البرنامج التدريبي وقصر فترة الإيفاد لم تسمح لنا الفرصة في إجراء البحوث العلمية0ثامناً/ السلبيات التي واجهة التدريب:من أهم السلبيات التي واجهتنا أثناء الدورة التدريبية هي:–لم توفر الدائرة الثقافية العراقية في الهند ولا الجامعة المستضيفة (عليكار الإسلامية )السكن المناسب والملائم للتدريسي الموفد ، مما اضطر اغلب التدريسيين إلى السكن في الفنادق خارج المركز التدريبي وقسم منها بعيد عن مكان الأكاديمية وهي غير مناسبة 0-يفترض ان تكون المحاضرات الاختصاص الدقيق أكثر من المحاضرات التي أخذت الطابع العام 0-قاعة المحاضرات لاتنسجم مع عدد الحضور من الأساتذة المتدربين فضلا عن ضعف التقنيات التربوية السمعية والبصرية من أجهزة الكمبيوتر قديمة أو الداتاشو إذ تعد اقل بكثير من مستوى الأجهزة المتوفرة في الجامعات العراقية0- عند وصولي مدينة عليكار وجدت الوضع المعيشي والصحي لمجتمع المدينة سيئ جدا ، وكنت أتمنى أفضل من ذلك 0تاسعاً/ مقارنة الواقع العلمي بين الجامعة الأم والجامعة المستضيفة:عدد من المحاضرين في الدورة التدريبية يمتلكون مهارات تدريسية جيدة في تقديم المادة أما في المجال التربية الرياضية فعدد التدريسيين (11) تدريسياً، فقط (2) لقب أستاذ و(5) أستاذ مساعد و(4) مدرس ، لكن تتفوق جامعاتنا العراقية في العديد من الجوانب العلمية والإمكانات والأجهزة المختبرية على الجامعة المستضيفة0وكذلك عدد طلبة المقبولين في الدراسة الأولية (50) طالباً اقل بكثير من القبول في جامعة الموصل0عاشراً/ المجالات العلمية في الجامعة المستضيفة التي ترى إمكانية تطبيقها على ارض الواقع:يمكن إنشاء أكاديمية داخل العراق في أي جامعة من الجامعات العراقية لتطوير الملاكات التدريسية تضاهي أكاديمية (جامعة عليكار الإسلامية) ، حيث لدينا الإمكانات التدريسية والألقاب العلمية والاختصاصات التي تغطي العديد من المحاضرات التي تحتاجها الأكاديمية ، فضلا عن الأجهزة والمختبرات النوعية يمكن الاستفادة عند فتح دورات تدريبية0الحادي عشر/ صور للأجهزة والمختبرات التي تم الاطلاع عليها:هناك مختبر بسيط في قسم التربية الرياضية تتوفر فيه عدد من الأجهزة وجميعها صنعت في الهند منها:1-جهاز يقيس العمل والجهد الواقع للعضلة التؤامية في الساق02-جهاز يقيس درجة حرارة الجسم أثناء الجهد العضلي03-جهاز يقيس النشاط الدماغي أثناء القيام بجهد عضلي4-جهاز يقيس معدل النبض والضغط أثناء التمرين والراحة0وطلبنا دليل (Guide) الأجهزة المذكورة أعلاه لم يتسنى لنا الحصول عليها لكن تم توضيح عمل الأجهزة وفوائدها من قبل رئيس قسم التربية البدنية في الجامعةjoawad ali)(Prof.Dr.، وتحدث بشكل بسيط عن الأجهزة وطلبنا منه نحن مجموعة من تدرسي الاختصاص لكن لم يستطيع تطبيق الأجهزة بدقة ، وأرفق لكم صور للأجهزة التي تم عرضها أثناء زيارتنا القسم0الثاني عشر:النتائج والتوصيات:1- النتائج:-كانت الفائدة من الدورة محدودة وخاصة في المحاضرات العامة وكنت أتمنى أن تكون فترة محاضرات وزيارات قسم الاختصاص الدقيق أكثر من العام 0-عدم وجود مراكز بحثية في مجال الاختصاص الدقيق0-توفر الأجهزة المختبرية ولكن بسيطة ولم نستطيع إجراء أي تطبيق عليها لضيق فترة البرنامج الاختصاص الدقيق وعدم تفرغ مختص من قبل القسم في استخدام الأجهزة بدقة-عدد الموفدين للدورة التدريبية كبير وان القاعات الأكاديمية لايكفي لنصف عدد الموفدين0-التقنيات التربوية المستخدمة في الأكاديمية لاتنسجم وإمكانيات التدريسي العراقي اذ تتوفر في جامعة الأم أكثر من تقنية تتفوق على الجامعة المستضيفة02-التوصيات:إجراء برنامج تطوير الملاكات التدريسية خارج العراق في جامعات مؤهلة تمتلك الإمكانات والمختبرات والأجهزة وتكون ملمة بكافة الاختصاصات للمتدربين وضرورة اطلاع المتدرب على منهاج الدورة قبل إيفاده ليتسنى التحضير لها بشكل جيد ، كما الضروري فتح دورات في اللغة تنسجم ولغة الدورة والبلد المستضيف بهدف الاستفادة بشكل اكبر وافضل0التوقيع: اسم التدريسي : د0 وليد وعدالله علي حامد اللقب العلمي: أستاذاسم الجامعة /الكلية: جامعة الموصل / كلية التربية الرياضيةالقسم/الفرع: فرع العلوم الرياضيةالتخصص العام والدقيق: تربية الرياضية / طرائق تدريسالجامعة المستضيفة:Aligarh Muslim University مدة البرنامج: الفترة من 3/10/2012 ولغاية 2/11/201221

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر