18 أغسطس، 2024

رسالة ماجستير في كلية العلوم السياسية جامعة الموصل تكشف الأسباب الكامنة للصراع التنافسي الأمريكي – الصيني في منطقة الاندوباسيفك وانعكاساته على علاقات التحالف الإقليمية بعد العام 2018

ناقشت رسالةُ ماجستير لفرع العلاقات الدولية في كلية العلوم السياسية جامعة الموصل التنافسَ الأمريكي – الصيني في منطقة الاندوباسيفك وانعكاساته على علاقات التحالف الإقليمية بعد العام 2018، التي تقدّم بها الطالب فهد عبدالعزيز مدالله الشمري، وذلك يوم الأحد 18 آب 2024.

تناولت الرسالةُ منطقةَ الاندوباسيفك في السنوات الأخيرة، حيث حملت مضمونَ الصراع التنافسي الامريكي – الصيني والانعكاسات الحاصلة على الدول الإقليمية من سباق سياسي واقتصادي وتداعياته على الجانب الأمني، فضلاً عن التحولات والمخاطر على الجانب الأمني العالمي، كون هذه المنطقة تحتوي على أبرز الفاعلين المؤثرين دولياً.

وهدفت إلى كشف الاسباب الكامنة خلف هذا الصراع التنافسي، واعطاء الصورة الواضحة عن السباق الحاصل في المنظومات الأمنية والاستخدامات التكنولوجية، مع التحديد الايضاحي للمدى الجغرافي لمنطقة الاندوباسيفك، إذ لم تنحصر الرؤى، بلْ تَعَدّتْ الى الامتدادات المستقبلية.

تألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور عبدالخالق شامل محمد (رئيساً)، والأستاذ المساعد الدكتور محمد صلاح محمود (عضواً)، والمدرس الدكتور يونس مؤيد يونس (عضواً)، والأستاذ الدكتور عدنان خلف حميد (عضواً ومشرفاً).

حضرَ جانباً من المناقشة عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتور طارق محمد طيب، والمعاون العلمي المدرس الدكتور خيرالله سبهان الجبوري، وعدد من تدريسيي الكلية.

وبعد المناقشة، قُرأَ قرارُ اللجنة الذي تضمّن قبولَ الرسالة مع اجراء التعديلات اللازمة عليها، ومنح الطالب درجة الماجستير.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر