28 أغسطس، 2024

تدريسية فرع العلاقات الدولية كلية العلوم السياسية جامعة الموصل المدرس المساعد رشا سهيل محمد تنشرُ بحثاً علمياً رصيناً مشتركاً عن الذكاء الاصطناعي وتداعياتها على سيادة الدولة في مجلة علمية دولية تصدر من المملكة المتحدة

نُشِرَ لتدريسية فرع العلاقات الدولية كلية العلوم السياسية جامعة الموصل المدرس المساعد رشا سهيل محمد بحثها العلمي الرصين الموسوم: “تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وتداعياتها على سيادة الدولة القومية”، وذلك في أيار 2024. فقد تمّ نشرهُ في المجلة الدولية للعلوم التربوية والآداب، وهي مجلة علمية دولية تصدر من المملكة المتحدة (لندن).

ناقش البحثُ تأثير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي كإحدى ادوات التحول التكنو – معلوماتي التي اصابت مضامين القوة المعاصرة وتأثيرها على سرديات القوة والامن والحروب والصراعات الحديثة .

هدفَ البحثُ دراسةَ دور هذه التقانة استراتيجيا، إذْ باتت تمثل احدى استراتيجيات التكتيك والتكنيك التي تستخدم من قبل فواعل رسمية وغير رسمية.

وتوصل أنّ هذه التكنولوجيا قادرة على اختراق سيادة الدولة من خلال وسائلها الحديثة.

يعدُّ البحث مشتركاً مع تدريسي كلية العلوم السياسية جامعة النهرين الاستاذ الدكتور رياض مهدي عبدالكاظم الزبيدي. علماً أنّ الباحثة كانت قد أنجزت أطروحتها للدكتوراه وناقشتها بنجاح في جامعة النهرين في 23 تموز 2024.

عمادة كلية العلوم السياسية جامعة الموصل تهنئ المومأ إليها على المجهود العلمي الناجع، متمنيةً لها وللتدريسيينَ جميعهم كل الرفعة والتوفيق في ميادين المعرفة والبحث العلمي والإبداع، خدمةً للكلية والجامعة والمجتمع ككل.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر