2 سبتمبر، 2024

رسالة ماجستير في كلية العلوم السياسية جامعة الموصل تتوصل إلى وجود ضعف كبير في مجال الطاقة لدول الاتحاد الأوربي وأنها في تبعية للدول المنتجة

ناقشت رسالةُ ماجستير في كلية العلوم السياسية جامعة الموصل موضوعَ استراتيجية الاتحاد الاوروبي لأمن الطاقة في القرن الحادي والعشرين في ظل الحرب الروسية ضد اوكرانيا، وما تلاها من تداعيات على الامن الاوروبي التقليدي وغير التقليدي، التي تقدّم بها الطالب رافع منهل محمود، وذلك يوم الاثنين 2 أيلول 2024.

هدفت الرسالةُ الكشفَ عن مديات التبعية الاوروبية في مجال أمن الطاقة، وتبيان التحديات الاستراتيجية الداخلية والخارجية لأمن الطاقة الاوروبية في ضوء الصراعات الدولية لاسيما الحرب الروسية الاوكرانية، فضلا عن ذلك، بيان الآفاق المستقبلية لأمن الطاقة لدول الاتحاد الاوروبي، والسعي الاوروبي الئ ابتكار البدائل لمواجهة الاتي بعد الحال بما يضمن ديمومة الاستقرار الاقتصادي الاوروبي.

وتوصلت إلى وجود ضعف كبير في مجال الطاقة لدول الاتحاد الاوروبي، مما جعلها في تبعية مستمرة للدول المنتجة، وفي مقدمتها روسيا الاتحادية، ولايمكنها التخلص من ذلك في الامد القريب.

تألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور عدنان خلف حميد (رئيساً)، والأستاذ الدكتور صدام مرير حمد (عضواً)، والأستاذ المساعد الدكتور رافع شريف ذنون (عضواً)، والأستاذ المساعد الدكتور طارق محمد ذنون (عضواً ومشرفاً).

حضرَ جانباً منها عميدُ الكلية الأستاذ المساعد الدكتور طارق محمد طيب ظاهر، ولفيف من تدريسيي الكلية.

وبعد المناقشة، قُرأَ قرارُ اللجنة الذي تضمّن قبولَ الرسالة، مع اجراء التعديلات اللازمة عليها، ومنح الطالب درجة الماجستير.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر