10 سبتمبر، 2024

رسالة ماجستير في كلية العلوم السياسية جامعة الموصل تناقش الرقابة الشعبية ودورها في عقلنة السلوك السياسي للأحزاب السياسية

ناقشت رسالةُ ماجستير في كلية العلوم السياسية جامعة الموصل دورَ الرقابة الشعبية وأدواتها في التأثير على السلوك السياسي غير العقلاني للأحزاب السياسية وعقلنتها وأسس الرقابة الشعبية في النموذج البريطاني، التي تقدّم بها الطالب جهاد فاضل ابراهيم، وذلك يوم الثلاثاء 10 أيلول 2024.

هدفت الرسالةُ تقديمَ معلومات ورؤى وتحليلات حول دور الرقابة الشعبية في عقلنة السلوك السياسي للأحزاب السياسية بشكل عام، وفي بريطانيا بشكل خاص.

وتوصلت أنّ الرقابة الشعبية حق لكل شعوب العالم، ويُعَدُّ الوعيُ الجماهيريُّ أحد ركائزها حتى تؤثر بصورة أكبر وتسير ضمن مسار الدستور في البلاد، وأن النموذج البريطاني دليل على ذلك بطول تجربتها في العمل الحزبي رغم المعوقات التي مَرَّ بها.

تألفت لجنة المناقشة من الأستاذ المساعد الدكتور يزن خلوق محمد (رئيساً)، والأستاذ المساعد الدكتور علي حسين ياسين (عضواً)، والأستاذ المساعد عماد وكاع عجيل (عضواً)، والأستاذ المساعد الدكتور سعدي إبراهيم حسين (عضواً ومشرفاً).

حضرَتْ جانباً منها النائب رحيمة حسن الجبوري، فضلاً عن عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتور طارق محمد طيب طاهر، والمعاون العلمي المدرس الدكتور خير الله سبهان الجبوري، ولفيف من تدريسيي الكلية.

وبعد المناقشة، قُرأَ قرارُ اللجنة الذي تضمّن قبولَ الرسالة، مع اجراء التعديلات اللازمة عليها، ومنح الطالب درجة الماجستير.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر