5 أبريل، 2020

حلقة نقاشية الكترونية عبر برنامج زوم بعنوان: تداعيات أزمة كورونا على الأمن الإنساني

أقامت كلية العلوم السياسية يوم الأحد الموافق ٥ نيسان ٢٠٢٠ حلقة نقاشية الكترونية عبر برنامج زوم على شبكة الانترنيت بعنوان: “تداعيات أزمة كورونا على الأمن الإنساني” ، شارك فيها ٩١ استاذا وباحثا من مختلف الجامعات العراقية ، فضلا عن مشاركات أخرى من خارج المؤسسة الجامعية .. وقُدم في الحلقة ١٠ بحوث مختلفة أربعة خارجية ، واحدة من بريطانيا وثانية من تايوان وثالثة من اقليم كردستان ورابعة من دائرة صحة نينوى ..
وتخللت الحلقة نقاشات وحوارات مستفيضة توصل الباحثون بعد ذلك إلى مجموعة توصيات منها:
– ضرورة اسهام الجامعة بوضع دراسات معيارية للمجالات الطبية المختلفة سواء المتعلقة باستخدامات الادوية وكذلك مساهتمها في اجراء الدراسات الميدانية للسكان وطبيعة احتياجاتهم …
– قيام صانع القرار السياسي بردم الفجوة بين السلطة والمجتمع حتى لايتعرض اساس شرعية السلطة للاهتزاز في مرحلة مابعد كورونا وهي مرحلة ستكون متخمة بالازمات الاقتصادية ، فضلا عن الدولية المتعلقة ببنية النظام الدولي التي اكد الباحثون اصحاب اوراق العمل بان ثمة عودة للنظام الدولي الذي يعد الوحدات القومية الدول الوطنية اساس النظام الدولي ، بعد ان اجتاحت العولمة وعمليات التبادل الدولي ذلك .. فضلا عن النظر بالمسؤولية القانونية للمنظمات الاقليمية والدولية في هذا الشأن.. وانتهت الحلقة اخيرا الى ضرورة تعزيز الأمن الإنساني الصحي عبر إقرار سياسات عامة تكون بمستوى الاستجابة للأزمات وهو أمر يكون اولا عبر توطين الصناعات الدوائية وصناعات المستلزمات الطبية والمواد المعقمة كذلك إقرار سياسات تحارب الإشاعة والأخبار المزيفة حتى لاتعرض الأمن الإنساني الى الخطر نتيجة انتشار الأوبئة.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر