29 أكتوبر، 2023

التعليم العالي في العراق في ورشة عمل لمركز الدراسات الإقليمية

أقام مركز الدراسات الإقليمية ورشة عمل بعنوان “التعليم العالي في العراق: الواقع وسبل التطوير” في يوم 29 تشرين الأول 2023.

هدفت ورشة العمل إلى تسليط الضوء على واقع البحث العلمي في العراق وموقعه عالميا في خارطة البحث العلمي، وإصلاح التعليم العالي في ضوء التحولات العالمية حيث أن الإصلاح والتغيير يبدأ بتطوير التعليم ليكون منطلقا لإصلاح أوضاع العراق في المجالات كافة.

تضمنت ورشة العمل تقديم ا. م. د. نوفل قاسم الشهوان ورقة بحثية عنوانها “إصلاح التعليم العالي في العراق في ضوء التحولات العالمية” تناول المبحث الأول منها واقع التعليم العالي في العراق ومؤشراته، والتعليم العالي المستدام والتنمية المستدامة وإدارة العلم. فيما ناقش المبحث الثاني إصلاح التعليم العالي والمسؤوليات التحديات والفرص ومخرجات سوق العمل ودور القطاع ‏الخاص والمساواة بين الجنسين. أما المبحث الثالث درس التجربة الدولية في إصلاح التعليم العالي والتمويل وقياس إصلاح التعليم العالي بداية ‏للإصلاح في العراق وتمويل إصلاح التعليم العالي.

وشارك ا. م. د. ميثاق خير الله جلود بورقة بحثية حملت عنوان “إطار مقترح لتطوير التعليم العالي في العراق: مشروع النخبة” وهي خطة من أربعة مراحل لتطوير التعليم في العراق من المرحلة الابتدائية حتى آخر مراحل الدراسة الجامعية، وضمت مباحث الورقة انطلاق المشروع الذي يبدأ في المرحلة الجامعية لإعداد معلمين ومدرسين أكفاء؛ وإنشاء مدارس ومناهج متقدمة؛ ومتابعة المشروع وتجاوز العقبات؛ تطوير الجامعات العراقية خلال مدة ١٦سنة.

وفي الختام استعرض ا. م. د. فواز موفق ذنون ورقته البحثية المعنونة “واقع البحث العلمي في العراق- إطار مقترح لتطوير التعليم في العراق مشروع النخبة“، التي شملت عدة مباحث هي مفهوم البحث العلمي؛ واقع البحث العلمي في العراق؛ ومعوقات وتحديات البحث العلمي في العراق. شهدت ورشة العمل مداخلات ونقاشات أثرت موضوعها.

مشاركة الخبر