29 يناير، 2024

كتاب جديد لتدريسي في مركز الدراسات الإقليمية بعنوان سليمان ديميريل وحزب الطريق الصحيح

صدر حديثاً كتاب للمدرس المساعد فوزي محمد صالح العبادي بعنوان ” سليمان ديميريل وحزب الطريق الصحيح 1983-1997 “عن دار ماشكي للطباعة والنشر والتوزيع  العراق – الموصل , الطبعة الاولى 2023 ويضم الكتاب (222) صفحة .

يهدف الكتاب للوقوف على حياة سليمان ديميريل وحزبه حزب الطريق الصحيح . وأشار المؤلف الى أن أهمية الكتاب تأتي من كون سليمان ديميريل يعد من أهم الشخصيات التركية ، اذ أستطاع بأهليته وجدارته – وهو القادم من الريف التركي ان يقوم بدور بارز في الحياة السياسية في تركيا حيث تبوأ رئاسة الوزراء سبع مرات كما  أنتخب رئيسا للجمهورية لسبع سنوات وله أعمال ومنجزات وكان له دور في اتخاذ الكثير من القرارات السياسية التي تركت بصمة واضحة على الحياة العامة في تركيا .

يضم الكتاب أربعة فصول فضلاً عن المقدمة والخاتمة ، فقد تم تسليط الضوء في الفصل الاول على الحياة الحزبية في تركيا حتى عام 1983 ، و تناول الفصل الثاني سيرة وحياة سليمان ديميريل ونشاطه السياسي حتى عام 1980 ، أما الفصل الثالث فقد استعرض تأسيس حزب الطريق الصحيح وفي الفصل الرابع ركز المؤلف على مواقف الحزب ودوره في الخارطة السياسية التركية حتى عام 1997 . من الجدير بالذكر أن المؤلف كان قد سافر الى تركيا لأكثر من مرة والتقى بالرئيس السابق للجمهورية التركية سليمان ديميريل شخصياً عام 2011 وأجرى معه حواراً مفصلاً.

مشاركة الخبر