8 أكتوبر، 2023

مركز الدراسات الإقليمية يقيم حلقة نقاشية عن آثار الحروب على واقع المرأة

أقام مركز الدراسات الإقليمية بجامعة الموصل حلقة نقاشية للبحث الموسوم “آثار الحروب على واقع المرأة” قدمتها ” أ. م. د أميرة إسماعيل العبيدي” في 8 تشرين الأول 2023 ، حضرها كادر المركز من باحثين وتدريسيين.

تناولت الحلقة النقاشية آثار الحروب على واقع المرأة والتي تركت أثرها البالغ على جميع أفراد المجتمع وخاصة على واقع المرأة في المجالات كافة، وعلى الرغم من عدم مشاركة المرأة في الحروب إلا أن الأثر الكبير والعبء الأكبر يقع عليها إذ عانت من الموت والإصابة والاغتصاب والخطف والنزوح والخوف والاضطرابات النفسية والإحساس بفقدان الأمل.

هدفت الحلقة النقاشية إلى دراسة وتتبع أهم الآثار المترتبة للحروب على واقع المرأة والتي أثرت سلباً عليها ، فضلاً عن رصد وتتبع وتحليل أبرز آثار الحروب على واقع المرأة من خلال تسليط الضوء على الآثار الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية والنفسية الناتجة عن الحروب.

أكدت “الباحثة” أن البحث ضم أربعة مباحث؛ عرض الأول منها لمحة تاريخية عن آثار الحروب على واقع المرأة. فيما تناول المبحث الثاني آثار الحروب النفسية والاجتماعية على المرأة. واستعرض المبحث الثالث الآثار الاقتصادية والبيئية على المرأة. تطرق المبحث الرابع والأخير الى الجهود الدولية لمواجهة تأثير الحروب على واقع المرأة. وفي الختام ، أوصى البحث بنشر ثقافة السلام في المجتمع الدولي والعمل على تقديم برامج تدريبية للمرأة وانشاء مراكز للإرشاد وتقديم كل وسائل الدعم النفسي والاجتماعي لها. شهدت الحلقة النقاشية العديد من المداخلات والاستفسارات تم الاجابة عليها من قبل القائمين عليها.

مشاركة الخبر