12 نوفمبر، 2023

مركز الدراسات الإقليمية يقيم حلقة نقاشية عن نظام النقل الحضري المستدام

أقام مركز الدراسات الإقليمية حلقة نقاشية موسعة بعنوان “نظام النقل الحضري المستدام بين النظرية والتطبيق: حالة خاصة بمدينة الموصل” ألقاها الأستاذ المساعد (أبي محمد الوتار ) و  م.م. (محمد جمال حمدون) – كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة الموصل، في يوم  12 تشرين الثاني 2023، حضرها مدير ومنتسبو مركز الدراسات الإقليمية؛ وعميد والمساعدين الإداري والعلمي لكلية العلوم الإسلامية؛ ومدير وأعضاء مركز الرشد المجتمعي للدراسات؛ ومدير مركز التحسس النائي؛ وبعض المهتمين بهذا الشأن.
هدفت الحلقة النقاشية إلى إلقاء الضوء على عدد من المفاهيم ذات العلاقة، منها مفهوم التنمية الحضرية المستدامة ونظام النقل الحضري المستدام وجوانب أخرى، مع التركيز على الواقع الحالي لنظام النقل في مدينة الموصل.
تناولت الحلقة النقاشية عدة محاور منها ما هو مفهوم التنمية الحضرية المستدامة وأبعادها، وما المقصود بنظام النقل الحضري المستدام وما هي المستلزمات العملية؛ وما هي الملامح السكانية والسكنية والتوسع المكاني لمدينة الموصل، وما علاقة ذلك بالحاجة إلى وجود نظام لنقل الأفراد في المدينة ينسجم مع مستلزمات التنمية الحضرية المستدامة؛ وما هي الصورة الحالية لنظام نقل الأفراد في مدينة الموصل، وما هي الآلية الرسمية والاجتماعية التي ساهمت بشكل جوهري في إيصال هذا النظام إلى وضعه الحالي، وما هي أبرز التشوهات الاستثمارية التي نتجت عنه ولم تزل؟ ثم ما الحل الجذري لأزمة النقل المتفاقمة في مدينة الموصل في الأمد القصير والمتوسط والطويل؟. وفي الختام تم استعراض الحلول والتوصيات بهذا الخصوص، وشهدت الحلقة النقاشية مداخلات ونقاشات أغنت موضوعها.

مشاركة الخبر