شعبة تسويق النتاجات العلمية
تعنى شعبة تسويق النتاجات العلمية بتسويق النتاجات العلمية المتمثلة بالبحوث العلمية، براءات الاختراع ، أطاريح الدكتوراه، رسائل الماجستير، مشاريع التخرج لطلبة الصفوف المنتهية، مخرجات المشاريع الريادية، مخرجات توصيات المؤتمرات والندوات وكافة الابتكارات العلمية التي تنتجها جامعة الموصل ، ويتحقق ذلك من خلال مجموعة من الأنشطة التي تقوم بها الشعبة والتي تعمل على تحويل تلك النتاجات العلمية الى منتجات أو حلول قابلة للتطبيق لمعالجة أبرز المشاكل التي تعاني منها المؤسسات الصناعية والخدمية المختلفة في البيئة العراقية .
اولاً: مهام شعبة تسويق النتاجات العلمية.
هنالك جملةٍ من المهام التي تسعى شعبة تسويق النتاجات العلمية الى تحقيقها ويمكن توضيحها بالاتي :
1- الترويج للبحوث: نشر المعرفة المتعلقة بالأبحاث والابتكارات العلمية التي يتم تطويرها في الجامعة، مما يساعد في جذب الاهتمام من الشركات أو المنظمات التي يمكن أن تستفيد من تلك الابتكارات.
2- تحقيق التفاعل مع المؤسسات الانتاجية (خدمية وسلعية ) ومساعدها في وضع الحلول المناسبة للمشاكل التي تعاني منها في بيئة العمل
3- بناء شراكات مع القطاع الخاص أو الحكومي للاستفادة من نتائج الأبحاث وتسويقها في شكل منتجات أو خدمات جديدة .
4- دعم البيئة البحثية: تقديم الدعم الأكاديمي والإداري لفرق البحث لتسويق نتاجاتهم وتحويلها إلى حلول عملية .
تعد هذه الشعبة حلقة وصل بين الأوساط الأكاديمية ومتطلبات السوق، حيث تساهم في تعزيز دور الجامعة كمصدر للابتكار والتطوير.
ثانياً: آلية تسويق النتاجات العلمية.
يتم تسويق النتاجات العلمية وفق الالية الاتية :
استراتيجية تسويق النتاجات العلمية
استمارة تسويق النتاجات العلمية