26 فبراير، 2024

تشكيل وحدة دعم الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة (ذوي الهمم)

استنادا الى الامر الجامعي المرقم (14217/23/9 في 2023/5/9) تم تشكيل وحدة دعم الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة(ذوي الهمم) تابعة لقسم شؤون الطلبة والتسجيل في جامعة الموصل.

تعد هذه الوحدة اللبنة الأولى والرائدة في جامعة الموصل تهدف لتقديم الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة ، والمساهمة في توعية المجتمع بتقبل الشخص من ذوي الاحتياجات الخاصة في الجامعة وتوفير كافة المستلزمات التي تساعده في اكمال دراسته  ، والمحافظة على الحقوق الأساسية لذوي الاحتياجات الخاصة والدفاع عنها، وبدأت الفكرة نظراً لاحتياج ابنائنا من ذوي الاحتياجات الخاصة لتعريف المجتمع بهم ، ودمجهم في الحياة الطبيعية ، وتسخير كافة الامكانات وتلبيه احتياجاتهم  ، وتخفيف معاناتهم ، من خلال منظومة من البرامج والخدمات والأنشطة والمبادرات النوعية ، والخدمات التأهيلية والاجتماعية والصحية ، وتوحيد كافة الطاقات المعنية والتكامل بين القطاعات وتنظيم عملها تحت سقف واحد لخدمة هذه الفئة ، حيث انطلقت هذه الفكرة من المختصين في التربية الخاصة وبمشاركة مجموعة راغبة ومهتمة بالعمل الإنساني لخدمة هذه الفئة ومد يد العون لهم  لإكمال مسيرتهم الدراسية  ، فمدينة الموصل منارة مضيئة ومشرقة في العمل الانساني بلا منازع وتستحق منا كل محبة وكل وفاء وعطاء.

رؤية الوحدة:

معالجات سليمة للتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة وتوفير لهم لمستلزماتهم ومساعدتهم في اكمال مسيرتهم العلمية.

رسالة الوحدة:

تنظيم الجهود الاكاديمية وجهود المجتمع المدني في البحث والدراسة حول ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة من اجل مساعدتهم في كل المجالات سواء البنى التحتية او أساليب التعليمية العلمية الحديثة بغية دمجهم في المجتمع الجامعي والاجتماعي.

اهداف الوحدة:

  • تسعى الوحدة الى تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة من تحسين جودة حياتهم الاجتماعية والعلمية وحياة أسرهم لقبولهم كأفراد نافعين في المجتمع.
  • تنسيق الجامعة كراعية لنشاطات قسم شؤون الطلبة ووحدة دعم الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة من جهة والكليات التي هي مكان تواجد الطلبة في تنفيذ الفعاليات وتنظيم الجهود الرامية الى التعريف بهم وبمشاكلهم وتذليلها.
  • إقامة الندوات الحوارية وورش التدريب ومحاضرات تثقيفية تعمل على تدريب وتطوير قدرات وقابليات ذوي الاحتياجات الخاصة من الطلبة وتعرف بهم يلقيها أساتذة متخصصون بالطب البشري وعلم النفس الاجتماعي.
  • توفير أماكن وقوف لسياراتهم او عجلاتهم
  • توفير طرق مساعدة في سيرهم داخل الحرم الجامعي وأماكن لاستراحتهم.

الأنشطة العامة للوحدة:

العمل على جعل الوحدة محورًا للتعاون فيما بين جميع الخبراء العاملين بجامعة الموصل بمختلف تخصصاتهم، وأن تكون الوحدة بؤرة التركيز للتعاون الحالي والمستقبلي مع الشركاء على المستوى المحلي والوطني والإقليمي والدولي.

تثقيف الأخصائيين والأسر في جميع أنحاء محافظة نينوى بحيث يتمكنون من الاستفادة من المعلومات وطرق المساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة التي تعمل في دعمهم وتوفير مستلزماتهم سواء المنظمات المحلية او الدولية

دعم استخدام التقنيات الحديثة في مجال التعلم عن بعد مع ذوي الاحتياجات الخاصة

الهيكل التنظيمي للوحدة:

  • مدير قسم شؤون الطلبة والتسجيل مشرفاً عاماً.
  • مسؤول وحدة وهو المسؤول المباشر عن إدارة الوحدة وحلقة الوصل بين المشرف العام والموظفين.
  • موظفين من خريجي علم اجتماع وعلم النفس

آلية العمل في الوحدة :

بناء شراكات مجتمعية مع مؤسسات أكاديمية معتمدة تحمل نفس الرسالة.

عمل ندوات ودورات قصيرة بشكل دوري في مواضيع حيوية تهم هذه الفئة

توفير منشورات ومطويات تزيد من مستوى الوعي النفسي لهذه الفئة.

التواصل مع عمادات الكليات ورؤساء الأقسام العلمية للتوعية بعمل اللجنة وتسهيل التواصل معهم.

تفعيل ورش العمل الجماعية في موضوعات وجوانب نفسية وتربوية.

مناقشة الظواهر المرفوضة اجتماعيا وأخلاقيا ووضع خطط تدخل سريعة.

مشاركة الخبر