قسم الاعلام والاتصال الحكومي

الرؤية:

 

الرسالة:

 

الأهداف:

 

قسم الاعلام في سطور:

مدراء القسم:

 

مهام شعبة الإعلام:

• تحرير ونشر الأخبار والتقارير الخاصة بأنشطة وفعاليات الجامعة العلمية والثقافية المختلفة في الموقع الإلكتروني ، ومواقع التواصل الاجتماعي منها فيس بوك وانستغرام ومنصة (X) فضلاً عن جريدة ومضات جامعية التي تصدر عن القسم ، يتم نشرها بعد أن يتم تدقيقها لغوياً وفنياً .
• إعداد التقارير الفيديوية من خلال وحدة الإعلام المرئي والمسموع عن أنشطة الجامعة وفعالياتها ونشرها على صفحة الجامعة الرسمية في المنصات.
• إيصال أخبار الجامعة إلى موقع إعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من أجل نشرها في موقعها.
• تفعيل دور شُعب الإعلام والاتصال الحكومي في كليات الجامعة ووحدات الإعلام في المراكز البحثية والإشراف المباشر على عملها في حقل انتاج الخبر الصحفي الصحيح ودعمها بالخبرات والأفكار من أجل عمل إعلامي مميز .
• تخطيط السياسة الإعلامية للقسم والجامعة بالتشاور مع قيادات الجامعة الإدارية والعلمية .
• إيصال الأخبار إلى نافذة الاتصال الحكومي .
• التعاون مع اللجنة المختصة بإصدار دليل الجامعة.
• التصدي للإشاعات والأخبار التي تمس دور مؤسسة الجامعة وتفنيدها والرد على المغرضين بالوسائل الإعلامية المتوفرة ، ومتابعة ماتنشره وسائل الإعلام عن أنشطة الجامعة .
• إقامة ورش العمل والدورات التدريبية في مجال التعريف والنهوض بالإعلام لتدريب منتسبي شُعب الإعلام في كليات ومراكز الجامعة .
• إصدار الفولدرات والبوسترات الخاصة بالتوعية والمناسبات الجامعية.
• أرشفة الأنشطة ورصد المواعيد والأماكن المناسبة لإقامتها .
• تبني إصدار البيانات الخاصة بالجامعة .
• تسلّم البريد الوارد عبر الإيميل الرسمي .
• إنجاز العمل الإداري الموكل بالقسم والإجابة عن كل مايرد من بريد الوزارة في شتى المواضيع .

https://uomosul.edu.iq/wp-content/uploads/2025/06/شعبة-الاعلام.pdf

مهام شعبة الاتصال الحكومي:

• تسهيل مهمة وسائل الإعلام المختلفة في الجامعة في عملية تغطيتها للحدث .
• الإنفتاح والتعاون والتنسيق مع المؤسسات الصحفية ومؤسسات الدولة بما يعكس توجه الجامعة في خدمة المجتمع .
• إستقبال الوفود الزائرة ومرافقتهم في جولات تفقدية في الجامعة .
• عكس الإنطباع الجيد عن الجامعة لدى المجتمع .
• بث الوعي وتنميته لدى المنتسبين والتعريف المستديم بأهداف الجامعة .
• تشكيل لجان التشريفات في المناسبات الرسمية والمركزية التي تقيمها الجامعة .
• متابعة رفع الأعلام الخاصة بالوزارة والجامعة والكليات والعلم العراقي أعلى المباني الجامعية .
• تحقيق سياسة مميزة للإتصال مع المؤسسات وإظهار وجه جامعة الموصل المشرق .

https://uomosul.edu.iq/wp-content/uploads/2025/06/شعبة-الاتصال-الحكومي.pdf

وحدة مسرح الجامعة الكبير

تختص في تهيئة الأمور الفنية واللوجستية المصاحبة لقيام الأنشطة الجامعية الكبيرة للجامعة والمؤسسات والدوائر الحكومية

https://uomosul.edu.iq/wp-content/uploads/2025/06/وحدة-مسرح-الجامعة-الكبير.pdf

وحدة المنتدى العلمي والادبي

تختص بتهيئة واستضافة الندوات والنشاطات المتنوعة داخل الجامعة واستضافة الاحداث للجهات الرسمية التي تربطها أواصر تعاون علمي مع جامعة الموصل

https://uomosul.edu.iq/wp-content/uploads/2025/06/وحدة-المنتدى.pdf

هيكلية القسم:

 

 

منجزات القسم في 2024:

الرؤية لعام 2025:

• برنامج حواري اسبوعي لمدة لا تزيد عن 10 دقائق ضيوف البرنامج)المسؤولين في الجامعة(
• انتاج نشيد الجامعة بحلة جديدة .
• برنامج مسابقات ريلز تفاعلي (بدقيقة) معلومات خاصة فقط عن جامعة الموصل ويمكن ان تكون فيها جوائز.
• انتاج فيلم وثائقي عن جامعة الموصل منذ التأسيس .
• نقل النشاطات المهمة من خلال منظومة البث المباشر في مسرح الجامعة الكبير.
• برنامج أجواء جامعية يومين/الأسبوع.
• انتاج أفلام قصيرة عن قصص نجاح ملهمة لطلبة وأساتذة الجامعة بشكل مستمر.
• إعادة إصدار جريدة ومضات جامعية بحلة وأفكار جديدة.
• إعادة إصدار مجلة مناهل جامعية بحلة وأفكار جديدة.
• تفعيل دور شاشات العرض من أجل متابعة الطلبة
• تنظيم دورات وورش لتطوير مصوري القسم
• عمل محاضرات توعوية وارشادية لمسؤولي الشعب والوحدات في الكليات والمراكز البحثية من أجل التأكيد على تأمين الصفحات وعمل المصادقة الثنائية.
• العمل على تفعيل الخادم (server) الخاص بالقسم لاجل تحميل صور الأنشطة والفعاليات للجامعة عليه والوصول اليها في أي وقت.
• تصميم مجموعة من الأعمال الإبداعية رقمياً من خلال تصاميم الـ INFOGRAPHIC والتي سيتم استخدامها عند توفر أي معلومات رقمية من أي قسم او كلية الجامعة.
• تعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي في مختلف أنواع التصاميم والانتاجات المرئية.
• إقامة محاضرات تدريبية للسادة مسؤولي الإعلام أو من ينوب عنهم في مجال صناعة الإعلام الرقمي ، وكيفية تصميم او تجهيز المحتوى الإعلامي.
• زيارات خارجية : تكون هناك 3 زيارات شهرياً للتنسيق مع إعلام دوائر الدولة.
• تقديم احصائيات شهرية حول أداء عمل صفحة جامعة الموصل مع تقديم الاقتراحات المناسبة لتحسين العمل الاعلامي.
• تقييم عمل صفحات الكليات في الجامعة مع تقديم تقرير دوري عن مستوى الأداء العام لكل صفحة.
• أرشفة الكتب الرسمية الادارية للسنوات السابقة … أرشفة الكترونية دقيقة بعد ترتيبها ورقياً.