22 أكتوبر، 2023

أطروحة دكتوراه في كلية الآداب عن المعهد الملكي للشؤون الدولية (تشاتام هاوس)

بحضور الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الأحمدي رئيس جامعة الموصل نوقشت في كلية الآداب في جامعة الموصل أطروحة الدكتوراه الموسومة “المعهد الملكي للشؤون الدولية (تشاتام هاوس) وأهم قضايا الشرق الأوسط في السياسة الخارجية البريطانية” ، يوم الاحد الموافق 22 تشرين الاول 2023 .

تناولت الاطروحة التي تقدم بها الطالب (لبيب جار الله خليل المختار) الدور الحيوي للمراكز الدولية في توفير التحليلات العميقة والمعرفة المتخصصة التي تساعد في توجيه السياسات واتخاذ القرارات السليمة.

هدفت الى التعريف ببدايات نشأة المعهد الملكي للشؤون الدولية(تشاتام هاوس) والذي يعد من أقدم مراكز الدراسات والابحاث في المملكة المتحدة والعالم ، ويتمتع بسمعة قوية في الأوساط السياسية والأكاديمية، وتؤخذ توصياته بعين الاعتبار في صنع القرارات السياسية ، كما أنه قد تؤثر تقييماته وتوصياته للتطورات في الساحة الدولية وخصوصاً في الشرق الأوسط عبر برنامج مخصص لذلك لتوجيه السياسة الخارجية البريطانية والعمل على تقييمها في النجاح والاخفاق من أجل تقويمها وتشكيل استراتيجياتها المستقبلية في المنطقة .

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور شاكر حسين وعضوية كل من الاستاذ الدكتور حيدر جاسم عبد والأستاذ الدكتور جاسم محمد خضير والأستاذ الدكتورة رابحة محمد خضير والأستاذ المساعد الدكتور فواز موفق ذنون وبإشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور محمد علي محمد عفين .

مشاركة الخبر