21 أكتوبر، 2020
اطروحة دكتوراه بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة عن اثر اساليب جدولة الممارسة في تعلم البناء الحركي لعدد من الالعاب لطلاب الصف الاول المتوسط

بحثت اطروحة الدكتوراه في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة الموصل عن اثر بعض اساليب جدولة الممارسة في تعلم البناء الحركي والانجاز لعدد من الألعاب الفردية والفرقية لطلاب الصف الاول المتوسط، يوم الاربعاء الموافق 21تشرين الاول 2020.
وتهدف الدراسة التي قدمها الطالب (سيف الدين عبد الرحيم بشير الحيالي) الى الكشف عن أثر بعض اساليب جدولة الممارسة التي استخدمت في البرامج التعليمية للمجموعات التجريبية الثلاث والمجموعة الضابطة التي اسخدمت الأسلوب المتبع في المدرسة في تعلم البناء الحركي والانجاز لعدد من الألعاب الفرقية والفردية لطلاب الصف الاول المتوسط واجراء المقارنات في الاختبارات البعدية .
وتضمنت الدراسة استخدام الباحث المنهج التجريبي لملائمته وطبيعة البحث، أما مجتمع البحث تكون من طلاب الصف الأول المتوسطة في مدرسة (الشموخ للبنين) للعام الدراسي 2019/2020 ،واجراء الاستبيان والمقابلة الشخصية ،واختبارات مقترحة في كرة القدم والملاحظة العلمية كوسائل لجمع البيانات.
توصلت الدراسة الى ان البرامج التعليمية الخاصة اثرت بأساليب جدولة الممارسة (الموزعة والمكثفة والعشوائية) والبرنامج الخاص بالمجموعة الضابطة (الاسلوب المتبع في المدرسة) ايجابياً في تعلم البناء الحركي والانجاز لعد من الالعاب الفرقية والفردية لدى طلاب الصف الاول المتوسط.
اوصت الدراسة بالعمل على توجيه مدرسي التربية الرياضية على امكانية استخدام اساليب جدولة الممارسة الثلاث (الموزعة والمكثفة والعشوائية) والأسلوب المتبع في المدرسة والتي نفذت ضمن البرامج التعليمية في تعلم البناء الحركي والانجاز لعدد من الالعاب الفردية والفرقية لطلاب الصف الاولى المتوسط .





















