11 أكتوبر، 2023

اطروحة دكتوراه في كلية الآداب تناقش اثر استخدام إستراتيجيات جذب الإنتباه على الطلبة الجامعيين

ناقشت كلية الآداب بجامعة الموصل اطروحة الدكتوراه الموسومة “أثر استخدام مدرسي اللغة الإنكليزية بوصفها لغة أجنبية إستراتيجيات جذب الإنتباه على التحصيل اللغوي لطلبة المستوى الجامعي” ، يوم الثلاثاء 10 تشرين الاول 2023 ، حضر جانبا منها الاستاذ المساعد الدكتور محمد علي محمد عفين عميد الكلية وعدد من تدريسيي وطلبة الكلية.

تناولت الدراسة التي تقدم بها الطالب فلاح محمد ذياب الجحيشي في قسم اللغة الانكليزية أثر استخدام مدرسي اللغة الإنكليزية بوصفِها لغة أجنبية وإستراتيجيات جذب الإنتباه على التحصيل اللغوي لطلبة المستوى الجامعي.

تطرقت الدراسة إلى دراسةِ تأثير استخدامِ استراتيجيات جذب الانتباه من قبل مدرسي اللغة الإنكليزية بوصفها لغة أجنبية على التحصيل اللغوي لطلبة المستوى الجامعي.

توصلت الدراسة جملة من الفرضيات:اهمها أن الطلبة الذين يتعرضون الى استراتيجيات جذب الانتباه سيحققون نتائج أعلى من أولئك الذين لم يتعرضوا الى استراتيجيات جذب الانتباه وستتحسن قدرة الطلاب على فهم المعلومات وإنتاج المعرفة بعد تعرضهم استراتيجيات جذب الانتباه كما لها أيضاً أثر إيجابي على ذاكرة الطلاب.

هدفت الدراسة الى ان هناك ارتباط ايجابي بين إستراتيجيات جذب الانتباه وتحصيل الطلبة اللغوي الأكاديمي ،حيث ان الطلبة الذين تعرضوا الى استراتيجيات جلب الانتباه حققوا نتائج اعلى من الطلبة الذين لم يتعرضوا لهذه الإستراتيجيات.

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور باسم يحيى جاسم من جامعة
وعضوية كل من الاستاذ الدكتورة شذى كاظم السعدي من جامعة بغداد والاستاذ المساعد الدكتور مروان نجيب توفيق و الاستاذ المساعد الدكتور اسماء يحيى قاسم من جامعة دهوك و الاستاذ المساعد الدكتور اسماعيل فتحي حسين وبإشراف وعضوية الاستاذ الدكتور كمال حازم حسين .

مشاركة الخبر