14 نوفمبر، 2023

اطروحة دكتوراه في كلية الإدارة والإقتصاد تناقش تقليل الخسائر الستة الكبيرة ودوره في تعزيز نظام التصنيع الهولوني باعتماد المواصفة الدولية لإدارة الاصول ( ISO55001:2014)

ناقشت كلية الإدارة والإقتصاد بجامعة الموصل اطروحة الدكتوراه الموسومة ” تقليل الخسائر الستة الكبيرة ودوره في تعزيز نظام التصنيع الهولوني باعتماد المواصفة الدولية لإدارة الاصول ( ISO55001:2014) دراسة تطبيقية في شركة مصافي الوسط/ مصفى الدورة ” ، يوم الأحد ١٢ تشرين الثاني ٢٠٢٣ .

تناولت الدراسة التي تقدم بها الطالب عدي سعدون عزيز في قسم الإدارة الصناعية مساعدة الشركة المبحوثة بتحليل واقعها طبقا لمتطلبات المواصفات الدولية لإدارة الأصول ISO55001:2014)) مع تقديم آلية مقترحة للتطبيق تتضمن الأدوات والعمليات اللازمة لتطبيقها التي من شأنها المساهمة في تقليل الخسائر الستة الكبيرة وتعزيز تطبيق نظام التصنيع الهولوني .

تطرقت الدراسة الى القياس الكمي لمؤشرات الخسائر الستة الكبيرة واختبار مستويات علاقات الارتباط و التأثير بين المتغير المستقل (الخسائر الستة الكبيرة) والمتغير التابع (نظام التصنيع الهولوني) و المتغير المعدل (المواصفة الدولية لإدارة الأصول ISO55001:2014)).

توصلت الدراسة إلى جملة من الإستنتاجات أهمها : إن وجود المواصفة الدولية لإدارة الأصول ISO55001:2014)) من شأنه أن يقلل من تأثير الخسائر الستة الكبيرة وبالتالي يعزز أداء نظام التصنيع الهولوني، فإن هذه النتيجة تسهم في توسيع البحث عن عوامل أخرى لفهم نتائج جديدة .

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور ثائر أحمد سعدون السمان عميد الكلية وعضوية كل من الأستاذ الدكتورة نغم يوسف عبد الرضا والأستاذ المساعد الدكتور عمر علي إسماعيل والاستاذ المساعد الدكتور أحمد هاني محمد والأستاذ المساعد الدكتورة زهراء غازي ذنون وبإشراف وعضوية الأستاذ الدكتور علي عبد الستار الحافظ .

مشاركة الخبر