27 يونيو، 2023

اطروحة دكتوراه في كلية الحقوق تناقش تغير المناخ وأثره في مقاصد الامم المتحدة

ناقشت كلية الحقوق بجامعة الموصل اطروحة الدكتوراه الموسومة “تغير المناخ واثره في مقاصد الامم المتحدة ” ، يوم الاحد الموافق 25 حزيران 2023 ، حضر جانبا منها الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي رئيس جامعة الموصل وعدد من تدريسيي وطلبة الكلية .

تناولت الاطروحة التي تقدم بها الطالب عبدالصمد تيلي عمر في فرع القانون العام احد اهم القضايا واعقدها على الساحة الدولية ذات الاثر الكبير على مقاصد منظمة الامم المتحدة من خلال دراسة تغير المناخ وبيان اثره في توسع مفهوم السلم والامن الدوليين واستنباط ما يتمخض عنها من تحديات للامن الانساني وحقوق الانسان .

توصلت الدراسة الى العديد من التوصيات التي تمثلت بتعزيز الجهود الدولية المبذولة لتقليل انباعاثات الغازات الدفيئة من خلال قيام منظمة الامم المتحدة بتشجيع الدول الاعضاء على تبني سياسات وبرامج جديدة لتقليل هذه الانباعاثات وضرورة هجرة الطاقات الاحفورية وضمان الانتقال الايكولوجي نحو الطاقات المتجددة .

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور محمد يونس يحيى وعضوية الاستاذ الدكتور طلعت اجياد لجي والاستاذ المساعد الدكتور وسام نعمت ابراهيم السعدي والاستاذ المساعد الدكتور زياد عبدالوهاب عبدالله والاستاذ المساعد الدكتور محمد ناظم داؤد وبآشراف عضوية الاستاذ الدكتور خلف رمضان محمد .

مشاركة الخبر