2 يونيو، 2021

اطروحة دكتوراه في كلية الزراعة والغابات تناقش فصل وتشخيص بعض المركبات الفعالة في القلف والخشب العصاري والقلبي لأشجار الخروب

ناقشت كلية الزراعة والغابات في جامعة الموصل اطروحة دكتوراه عن فصل وتشخيص بعض المركبات الفعالة في القلف والخشب العصاري والقلبي لأشجار الخروب النامية في الموصل ، يوم الاربعاء 2 حزيران 2021، حضر جانباً الاستاذ الدكتور محمد يونس العلاف عميد الكلية.
تضمنت الاطروحة التي تقدم بها الطالب احمد يونس عبد القادر في قسم علوم الغابات، دراسة شجرة خروب سليمة وخالية من العيوب بعمر(40) سنة، نامية ضمن منطقة الدركزلية في الموصل.
تم خلال الدراسة اخذ قرص بسمك (20 سنتمتراً) عند مستوى الصدر (1.3متر) وأزيلت القشرة عن الخشب، كما فصل الخشب العصاري عن الخشب القلبي .
استعملت الدراسة طريقة الاستخلاص التعاقبي بواسطة جهاز الاستخلاص المستمر(السوكسليت) واستعملت خمسة مذيبات مختلفة ومتسلسلة القطبية (الهكسان والكلوروفورم والاسيتون والايثانول المطلق ثم استعمل الماء الحار مع التحريك المستمر) للحصول على مستخلص خام خال من الدهون والشوائب.
وتم استخدام تقنية كروماتوغرافيا الغازGC لتشخيص الاحماض الدهنية والاحماض الكربوكسيلية والزيوت الطيارة واستعملت أيضا تقنية (AAA) لتشخيص الاحماض الامينية لغرض تشخيص المركبات وتعيين نسبها في كل من القشرة والخشب العصاري والخشب القلبي وكان عدد المنحنيات التي ظهرت في جميع التقنيات (513) منحنى شخص منها (327) منحنى وبلغ صافي المركبات المشخصة (49) مركباً وقد تباينت المركبات المفصولة في نوعيتها ونسبها المئوية وعددها بين المذيبات وبين القشرة والخشب العصاري والقلبي.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور معاذ عبدالله الحجار وعضوية كل من الأستاذ الدكتور اياد جاجان خورشيد والدكتور عصام محمد شيت والدكتور احمد سعيد عبد الله والاستاذ الدكتور انور نوري محمد وباشراف وعضوية الدكتور طلال قاسم ابراهيم .

مشاركة الخبر