24 أكتوبر، 2023

اطروحة دكتوراه في كلية العلوم تناقش الكشف عن المحتوى الفايروسي في تجويف الفم

ناقشت كلية العلوم في جامعة الموصل اطروحة الدكتوراه الموسومة ” الكشف عن بعض المحتوى الفايروسي في تجويف الفم المرتبطة بالمكورات السبحية الطافرة في مرضى التسوس” ،  يوم الثلاثاء الموافق 24 تشرين الأول 2023 .

تناولت الاطروحة التي تقدمت بها الباحثة ( إيناس ياسين شهاب البرهاوي ) في قسم علوم الحياة مرض تسوس الأسنان وسلطت الضوء على عدد من الطرق للقضاء على المرض أو الحد من انتشاره .

هدفت الاطروحة الى عزل وتشخيص عدد من البكتريا والفايروسات لمرضى تسوس الاسنان .

وتم التوصل الى النتائج بإستخدام طرق التشخيص التقليدية والكشف بواسطة جهاز الفايتك إذ تبين ان البكتريا السبحية الطافرة هي أعلى نسبة في الآفة النخرية في حين حصلت المكورات البرازية على اعلى نسبة في اللب المتنخر وحازت العصيات اللبنية على أعلى نسبة في اللعاب .

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتورة عواطف حميد عيسى المحيسن من جامعة البصرة ، وعضوية كل من الأستاذ الدكتور رعد عبد الغني بشير نجم والأستاذ المساعد الدكتور شاكر غازي جرجيس المولى و الأستاذ المساعد الدكتور اوس ابراهيم سليمان نادر و الأستاذ المساعد الدكتورة فرح حازم عمر خليل وبإشراف وعضوية الأستاذ المتمرس الدكتورة باسمة أحمد عبدالله الياس والأستاذ المساعد الدكتور أنمار أحمد داؤود الطائي .

مشاركة الخبر