25 مارس، 2022

براءة اختراع في جامعة الموصل عن طريقة جديدة لإنتاج خطوط خلوية هجينة بالاندماج المحفز كهربائيا

حصل الأستاذ المساعد الدكتور قتيبة شعيب النعمة التدريسي في قسم علوم الحياة بكلية التربية للعلوم الصرفة في جامعة الموصل على براءة اختراع صادرة من الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية برقم 7167وبالتصنيف الدولي A01H4/008 بتاريخ 6 آذار 2022، بالاشتراك مع الأستاذ الدكتور مزاحم قاسم الملاح من كلية الحدباء الجامعة عن ابتكار طريقة جديدة لإنتاج خطوط خلوية هجينة بالاندماج المحفز كهربائيا بين بروتوبلاست صنفين من البنجر السكري .
أسست هذه الخطوة الابتكارية تقنية عزل البروتوبلاست من خلايا ميزوفيل أوراق صنفين من البنجر السكري sugarbeet (Beta vulgaris L.). كما تمكنت في احداث الاندماج الكهربائي Electrofusion بين البروتوبلاست المعزول من النسيج المتوسط للصنفين Baraka × Carola محققة نسبة اندماج 73% ونجاح التهجين الجسمي وانتاج عدة خطوط من الخلايا الهجينة في ظروف الاندماج 1 ميكاهرتز، 1000 فولت سم-1، 2 نبضة، 1.5 ملي ثانية للنبضة الواحدة.
تمثل التقنية المستخدمة في البراءة الانطلاقة الاولى لتوطين التكنولوجيا التي تمكن الباحثين من تجنب الاساليب التقليدية في العمل البحثي وتشجع انتهاج التكنولوجيا المتقدمة متمثلة في تداول الخلايا المفردة، وان البروتوبلاست واندماجه سيساهم حتماً في تحقيق العديد من النجاحات وضماناً لتحسين الاصناف وبالذات البنجر السكري، النوع النباتي الصناعي المهم اقتصادياً على المستوى العالمي.
يشار الى ان الدكتور قتيبة التدريسي بقسم علوم الحياة بكلية العلوم جامعة الموصل ، لديه 20 بحثا منشورا في مجلات محلية ودولية وأشرف على 3 رسائل ماجستير واطروحتي دكتوراه، كما شارك في مناقشة عدد من الرسائل والاطاريح. وشارك أيضا في العديد من المؤتمرات المحلية والدولية كما ساهم بإقامة عدة دورات وورش تخصصية وعامة.

مشاركة الخبر