24 سبتمبر، 2022

تدريسي مغترب من جامعة الموصل يحصل على جائزة افضل عالم شاب ضمن تخصص العلوم العصبية

حصل الاستاذ الدكتور معتز سلمان التدريسي المغترب في الولايات المتحدة الامريكية احد خريجي كلية الصيدلة جامعة الموصل على جائزة افضل عالم شاب ضمن تخصص العلوم العصبية من الجمعية العالمية للكيمياء العصبية International Society of Neurochemistry (ISN) في الولايات المتحدة الامريكية.
يعد هذا التكريم هو الأهم نظرا للتنافسيّة العالية لهذه الجائزة على مستوى العالم ولكل الباحثين ضمن الجمعية العالمية لعلوم الكيمياء العصبية اضافةلجمعية العلوم العصبية في قارة اسيا ومنطقة المحيط الهادئ “Asian Pacific Society of Neurochemistry (APSN)”
حيث تمنح هذه الجائزة للباحثين ذوي الإسهامات العلمية المميزة خلال مسيرتهم البحثية على مختلف الأصعدة.
يشار الى ان هذه الجائزة مخصّصة للباحثين الذين قضوا مدة أقصاها عشر سنوات بعد إكمال دراسة الدكتوراه، وقد حصل عليها الدكتور معتز من خلال إنجازات تم تحقيقها خلال أقل من خمس سنوات!

ومن الجدير بالذكر ان حصول الباحث على هذه الجائزة جاء نتيجة لجهوده العلمية وهي حصيلة أكثر من عشرين بحث منشور في مجلات بحثية عالمية رصينة وأهمها بحثه المنشور في
‏“Cell Journal” ذات معامل التأثير الحالي (69) والتي تعد المجلة الأولى على مستوى العالم ضمن تخصص الكيمياء الحيوية “Biochemistry”.
كشف البحث عن الميكانيكية الجزيئية للأورام التي تصيب الدماغ و الحبل الشوكي بعد الجلطات و الإصابات الدماغية التي تصيب أكثر من 75 مليون شخص سنويا حول العالم. وهو البحث الأول من نوعه على مستوى العراق و تمت الإشارة فيه لجامعته الأم “جامعة الموصل” ممّا يساهم في زيادة تسليط الضوء على البحث العلمي في العراق جامعة الموصل بالتحديد من خلال اقتران اسمها مع جامعات عالمية من ١٣ دولة مختلفة وعلى رأسها جامعة هارفرد العريقة.

فضلا عن بحثه المنشور في مجلة “BBA-Biomembranes” كقائد للعمل البحثي مع فريق طبي كندي متخصص في الجلطات الدماغية والذي حصل على صدى إعلامي واسع من خلال العديد من اللقاءات والاستضافات في القنوات والإذاعات الكندية.
كما اشرف العالم الموصلي معتز على تدريس عدد من طلبة الماجستير والدكتوراه في بريطانيا وأمريكا وحصوله على العديد من المنح البحثية والجوائز العلمية.رابط الخبر:
https://www.dpag.ox.ac.uk/news/mootaz-salman-recognised-by-premier-global-society-for-neurochemists