6 يوليو، 2023

جامعة الموصل تحصل على أول شهادة عالمية مجال الأمن السيبراني OSEP

حصلت جامعة الموصل على اول شهادة عالمية في مجال الامن السيبراني OSEP، وكاتت من حصة الدكتور ياسر فرج المنتسب الى مركز الحاسبة الالكترونية في جامعة الموصل

وهي واحدة من الشهادات المرموقة في مجال التحقيقات والاختبارات الأمنية. بإجتيازه تنافساً وامتحاناً هو من اصعب الامتحانات في تخصص اختراق شبكات المؤسسات الكبرى المتكونة من أجهزة ( وندوز – لينكس ) وبيئة ال Active Diretory وكسر الطوق الأمني للسيرفرات وبرامج الحماية من خلال البحث عن ثغرة والدخول للوصول الى الهدف .. بعد ان دام التحضير للاختبار اكثر من 180 يوماً وكان الامتحان العملي لمدة 48 ساعة متواصلة دون انقطاع فضلاً عن 24 ساعة لكتابة التقرير.. وبذلك يكون الدكتور ياسر فرج اول عراقي يمنح شهادة OSEP
يهدف هذا الاختبار الى تزويد المحترفين بالمهارات والمعرفة اللازمة لتنفيذ تحقيقات أمنية عالية المستوى واختبارات الاختراق الشاملة، لذا يتعين على المرشحين للحصول على الشهادة إظهار فهم قوي لأساليب الهجوم وأدوات الاختبار اللازمة لتحديد واستغلال الثغرات الأمنية المحتملة في بنية الأنظمة والتطبيقات.
ومن الأهداف الرئيسية لنيل شهادة OSEP هي تزويد المحترفين بالمهارات وتعزيز الفهم لأساليب الهجوم وتحسين القدرة على التحليل والتقييم وتساعد الشهادة في تعزيز القدرة على استجابة فعالة للتهديدات الأمنية من خلال تعلم أساليب وأدوات التحقيق الحديثة وتحليل التهديدات.. فضلاً عن تعزيز الاحترافية والمصداقية حيث ان الخبرة المكتسبة تعزز حصول المحترفين على الشهادة في مصداقيتهم ومهاراتهم العالية في مجال الأمان المعلوماتي، مما يؤدي إلى تحسين أدائهم في تقديم الخدمات الأمنية والاستشارات.
باختصار، تهدف شهادة OSEP إلى تزويد المتحققين وخبراء الأمان بالمعرفة والمهارات اللازمة بوصفها شهادة معترف بها على نطاق عالمي، فإن OSEP تعزز مصداقية ومهارات المحترفين في مجال الأمان المعلوماتي وتساهم في تحسين أدائهم في تقديم الخدمات الأمنية والاستشارات.

الدكتور ياسر فرج محمد في سطور :
حاصل على شهادة الدكتوراه في أمنية الشبكات من جامعة فيتفل الامريكية.
حاصل على شهادة الماجستير في حماية انظمة الحاسبات من بريطانيا.
خبرة طويلة في مجال الامن السيبراني من سنه 2003.
حاصل على العديد من الشهادات العملية في مجال الشبكات واختبار اختراق تطبيقات الويب والشبكات منها:
Network+- MCSA- CCNA – eWPT – eCPPT – eCPTx – OSCP – OSEP
ضمن افضل هاكرز ( تسلسل السابع) في منصة هاك ذا بوكس في 2017
شاركت في بناء تطبيقات ومحتوى لكبرى منصات التعلم الامن السيبراني منها
HacktheBox and TryHackMe
الشهادات:
Al-Hadba University – 2003 (BSc.)
University of Glamorgan – 2009 (MSc.)
University of Arkansas – 2021 (PhD.)

مشاركة الخبر