20 أبريل، 2023

رسالة الماجستير في كلية طب الاسنان تناقش التقييم الميكانيكي للسيراميك الهجين مقارنة مع الزركونيا والبولي إيثرإيثركيتون كدعامة لزرعة الأسنان

 

ناقش فرع صناعة الأسنان في كلية طب الاسنان جامعة الموصل، رسالة الماجستير الموسومة (التقييم الميكانيكي للسيراميك الهجين مقارنة مع الزركونيا والبولي إيثرإيثركيتون كدعامة لزرعة الأسنان)، يوم الثلاثاء الموافق ١٨/ نيسان/٢٠٢٣ ، حضرها جانبا منها الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي رئيس جامعة الموصل والسيد عميد الكلية الاستاذ المساعد الدكتور ريان حامد سالم ،وعدد من التدريسيين .

هدفت الرسالة التي تقدم بها الطالب (إيهاب بسام خزعل الشريفي) إلى تقييم ومقارنة الخواص الميكانيكية المختلفة (الصلابة الدقيقة، خشونة السطح وقوة الانحناء ومعامل الانحناء) للسيراميك الهجين (Cerasmart وVita Enamic) ومقارنتها مع زركونيا 3Y-TZP وبولي ايثرايثركيتون كمادة لدعامة لزرعة الاسنان.

اظهرت نتائج الدراسة الى ان الزركونيا 3Y-TZP لها خصائص ميكانيكية أفضل (قيمة صلابة أعلى، قوة انحناء أعلى، معامل انحناء أعلى وقيمة خشونة سطح أقل) من السيراميك الهجين والبولي ايثر ايثر كيتون PEEK، السيراميك الهجين له قيمة صلابة أعلى وقيمة خشونة أقل من البولي ايثر ايثر كيتون، Cerasmart السيراميك الهجين لديه صلابة وقوة انحناء أعلى من Vita Enamic وال Cerasmart السيراميك الهجين له قيمة متساوية لمعامل الانحناء وخشونة السطح مع Vita Enamic. في حين أن البولي ايثرايثر كيتون لها قيمة قوة انحناء أعلى من Vita Enamic.

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ المساعد الدكتور رضوان حمادي حسن وعضوية كلا من والاستاذ المساعد نغم حازم كساب والاستاذ المساعد الدكتور محمود احمد حمود وبإشراف وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور احمد عاصم سعيد .

مشاركة الخبر