7 يونيو، 2023

رسالة ماجستير في كلية الآثار عن الدمى والالواح الفخارية الغير منشورة من موقع گرسو (تلو)

ناقشت كلية الآثار في جامعة الموصل، يوم الثلاثاء ٦ حزيران ٢٠٢٣، و في قاعة الدكتور بهنام ابو الصوف في الكلية رسالة الماجستير الموسومة ( دمي والواح فخارية غير منشورة من موقع گرسو (تلو) )، حضر جانباً منها الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الأحمدي رئيس جامعة الموصل والاستاذ الدكتور منير سالم طه المساعد العلمي لسيادته وعدد من أساتذة وطلبة الكلية.

تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب ( كرار عامر عطية) دراسة الدمى والالواح الفخارية وبيان خصائصها الصناعية و الحضارية، وتأصيل النماذج الى تاريخها الحقيقي من خلال دراسة تخصصية علمية وفنية .

تهدف الرسالة الى دراسة نتائج تنقيبات المتحف البريطاني من 2015الى 2019 حاليا في مدينة گرسو في جنوب العراق وهي تعود الى 6000 قبل الميلاد، واختيار نماذج من 45 دمية ولوح فخاري للدراسة .

تطرقت الدراسة الى ملخص عن الدمى وطريقة صناعتها وملخص عن الالواح الفخارية و تاريخها، فضلا عن دراسة الدمى الانثوية والذكرية وكذلك الدمى الحيوانية ودراسة الالواح الفخارية الدينية والدنيوية معززة بصور حول القطع ورسمها والجداول والخرائط.

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ المتمرس الدكتور جابر خليل ابراهيم وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور أبا ذر راهي سعدون / جامعة المثنى /كلية الآداب / قسم الآثار والأستاذ المساعد الدكتور احمد ميسر فاضل وبإشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتورة ياسمين عبد الكريم محمد علي / عميد كلية الآثار / جامعة الموصل .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر