4 أغسطس، 2021
رسالة ماجستير في كلية الآداب عن أثر تعليم اللغة الفرنسية وتعلمها بوصفها لغة أجنبية عبر الكتب المنهجية في المدارس الثانوية العراقية بين 1970- 2020 (بغداد و الموصل أنموذجا)

ناقشت كلية الاداب بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة (أثر تعليم اللغة الفرنسية وتعلمها بوصفها لغة أجنبية عبر الكتب المنهجية في المدارس الثانوية العراقية بين 1970- 2020 (بغداد و الموصل أنموذجا)) يوم الاربعاء 4 آب 2021 .تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة وسن نوري جاسم في قسم اللغة الفرنسية تحليل عملية تعليم اللغة الفرنسية وتعلّمها بوصفها لغة اجنبية في المدارس المتوسطة والثانوية العراقية التي تعتمد على مناهج مقررة من قبل وزارة التربية منذ ١٩٧٠ إلى ٢٠٢٠ .تطرقت الدراسة الى تسلط الضوء على العملية التربوية المتمثلة بتعليم وتعلم هذه اللغة وجوانبها النظرية والتطبيقية ، حيت من الناحية النظرية تم تسليط الضوء على المناهج الدراسية الثلاثة La France en direct, Le Nouveau Sans Frontières, Génération A1 ويبين أثرها في الواقع التربوي في المدارس الثانوية العراقية عبر تشخيص الجوانب الإيجابية في تطوير الواقع التربوي والسلبيات والتحديات التي تواجه تدريس منهج اللغة الفرنسية وانعكاس ذلك في تطوير الواقع التربوي.ومن الناحية التطبيقية تم تعزيز تعليم وتعلّم اللغة الفرنسية وتطوير آلياتها من خلال تعزيز الصياغة المنهجية لكتاب اللغة الفرنسية بما يتلاءم مع متطلبات تطوير العملية التربوية، فضلاً عن دور السفارة الفرنسية في العراق والمعاهد الثقافية الفرنسية.ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور مؤيد عباس عبد الحسن وعضوية كلاً من الأستاذ المساعد الدكتورة عواطف نصيف جاسم والاستاذ المساعد الدكتورة منال حمدي فتحي وعضوية وإشراف الاستاذ المساعد الدكتور محمد زهير زيدان



















