23 ديسمبر، 2020

رسالة ماجستير في كلية الآداب عن الثنائيات الضدية في شعر ابن دراج

ناقشت كلية الآداب في جامعة الموصل رسالة ماجستير عن الثنائيات الضدية في شعر ابن دراج القسطلي ٤٢١ھ ، يوم الثلاثاء الموافق 22 كانون الاول 2020 ، حضر جانبًا منها السيد رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الأحمدي و السيد عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتور محمد علي محمد عفين.
تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة في قسم اللغة العربية تخصص الأدب الاندلسي “بيداء بشير يونس الطائي” ، أسلوب التضاد في شعر ابن دراج القسطلي، بوصفه علامة مهمة على تطور الأدب الأندلسي و نضجه.
تطرقت الدراسة الى رصد التضاد في شعره بوصفه أسلوباً فنياً كان له أثر بالغ في صناعة البنية الإيقاعية في النص، فضلًا عن كونه تعبيراً عن المستوى الفكري المتداول في عصر الشاعر.
بينت الرسالة طبيعة الإستخدام الذي لم يكن قصدياً، وإنما نابع من طبيعة الحياة التي تقوم أساسًا على فكرة الثنائيات الضدية؛ لأن التضاد يشكف في الشعر عامة خصائص النزعة الأدبية والمنظومة اللغوية وسمات الجمال البلاغية في النص.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور يونس طركي البجاري، وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور مرتضى كمال حريجة من الجامعة المستنصرية والمدرس الدكتور فواز أحمد محمد وبإشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتورة نادية فتحي هادي.

مشاركة الخبر