29 أغسطس، 2023

رسالة ماجستير في كلية الاثار تناقش اصول اسماء المدن الاشورية ودلالاتها

ناقشت كلية الاثار بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة (اصول اسماء المدن الاشورية ودلالاتها) ، يوم الاحد ٢٧ آب 2023، حضر ها عدد من تدريسيي الكلية.

تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة اسيا عبدالجبار علي الربيعي ، اسماء المدن الاشورية ومواقعها وتاريخها وورودها في النصوص المسمارية وتحليل تسميتها مستشهدا في ذلك نصوص مسمارية وردت فيها اسم المدينة التي كانت تعد نقطة انطلاق الحملات العسكرية التي قام فيها الملوك الاشوريين ومدن كانت عواصم اشورية لها مكانة ادارية مهمة والبعض من هذه ِ المدن قد ضمت الى حدود بلاد اشور وتم تغير اسماءها .

تطرقت الدراسة الى اسماء المدن الاكثر اهمية في حضارة بلاد اشور المدن التي البعض منها محافظة على اسمها والمدن التي كانت اكثر اهمية من جميع النواحي والمدن التي في الاغلب تعرضت الى عمليات تنقيب .

تهدف الدراسة الى تحليل اسم كل مدينة اشورية وفق الصيغة الاكدية وما يقابلها باللغة السومرية اضافة الى التقارب اللفظي لبعض المدن التي ذكرت في الوقت الحاضر او تغيرها بشكل كامل.

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور خالد علي خطاب من جامعة تكريت وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور محمود حامد احمد والمدرس الدكتور عبدالستار احمد حسين وبإشراف وعضوية الاستاذ الدكتور محمد عبدالغني عبدالرحمن.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر