24 أغسطس، 2023

رسالة ماجستير في كلية الادارة والإقتصاد تناقش أثر الإقتصادي العالمي الجديد في النمو الإقتصادي لدول عربية للمدة ( 1990-2020 )

ناقشت كلية الإدارة والإقتصاد بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” أثر الإقتصادي العالمي الجديد في النمو الإقتصادي لدول عربية للمدة ( 1990-2020 ) “، يوم الخميس 24 آب 2023 ،حضر جانباً منها عميد الكلية الأستاذ الدكتور ثائر أحمد سعدون السمان وعدد من أساتذة الكلية.

تناولت الدراسة التي تقدم بها الطالب عارف كطيان مطر في قسم الإقتصاد التعرف على هذا النظام والتطورات والتغيرات الحاصلة فيه ومدى تأثيره في تحسين مستوى المعيشة وزيادة النمو الإقتصادي لدول عربية.

تطرقت الدراسة الى استخدام التحليل القياسي على مدى الثلاث عقود الماضية وتم الإعتماد على بيانات السلاسل الزمنية في تقدير الظاهرة قيد الدراسة.

توصلت الدراسة إلى جملة من الاستنتاجات أهمها : أن التحولات الدولية الحالية قد طرحت على الدولة النامية جملة من التحديات أهمها، ظاهرة التدخل الأجنبي في سياساتها الإقتصادية والمالية والدولية عن طريق صندوق النقد الدولي، والبنك الدولي، ومنظمة التجارة العالمية فضلاً عن عجز الدول النامية عن إدارة مواردها الأساسية الأمر الذي يحد من قدراتها على تحمل مسؤولياتها تجاه مواطنيها.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور مهدي صالح دواي من جامعة ديالى وعضوية كل من الأستاذ الدكتور سعد محمود الكواز و الأستاذ المساعد الدكتور سعدون حسين فرحان وبإشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور رباح جميل سعدالدين.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر