31 يوليو، 2022
رسالة ماجستير في كلية الادارة والاقتصاد تناقش تجربة الزبون مدخل لتحقيق النجاح التسويقي
ناقشت كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” تجربة الزبون مدخل لتحقيق النجاح التسويقي / دراسة استطلاعية في عدد من المصارف الاهلية في محافظة دهوك “، يوم الاربعاء 31 آب 2022 .حضر جانبا منها عميد الكلية الاستاذ الدكتور ثائر احمد سعدون السمان والسيد معاون العميد للشؤون الادارية وعدد من تدريسيي الكلية.تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة هالة ذنون نوري في قسم ادارة التسويق التعرف على دور تجربة الزبون في تحقيق النجاح التسويقي في المصارف الأَهليَّة في محافظة دهوك و إطارها المفاهيمي موضوع تجربة الزبون متغيراً مستقلاً انطلاقاً من أهمية هذا المتغير في التعريف بخدمات المنظمة والتفاعل معها.توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات كان اهمها :
ان تستفاد المنظمة من التجارب المختلفة والمتنوعة للزبائن في تحسين جودة وكفاءة الخدمات التي تقدمها وابتكار خدمات جديدة تتوافق مع توقعات الزبائن وتفضيلاتهم ومتطلبات السوق حيث يعتمد النجاح التسويقي للمنظمة على مجموعة من الأَدوات والأَنشطة التسويقية التي تتبعها من أجل تحقيق الاستمراريَّة في تسويق خدماتها بحيث تصل إِلى أكبر عدد من الزبائن وتكون مناسبة لحاجتهم وتحقق الربح العالي لها والنجاح والاستمراريَّة في السوق.ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور علاء عبدالسلام يحيى الحمداني , وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور محمد محمود حامد الملا حسن , و الأستاذ المساعد الدكتور ضرغام علي مسلم العميدي من جامعة الفرات الاوسط التقنية / الكلية التقنية الادارية , وبأشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتورة ليلى جارالله خليل الطائي.