20 أكتوبر، 2022
رسالة ماجستير في كلية الادارة والاقتصاد تناقش التسويق السهل مدخل لتحسين سلوكيات الزبائن

ناقشت كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” التسويق السهل مدخل لتحسين سلوكيات الزبائن دراسة تحليلية لآراء عينة من زبائن المتاجر الافتراضية ” ، يوم الخميس 20 تشرين الأول 2022.
تناولت الدراسة التي تقدم بها الطالب محمد رعد يحيى في قسم إدارة التسويق , موضوع ( التسوق السهل) كمدخل لتعزيز سلوكيات الزبون من خلال مجموعة متغيرات فرعية مترابطة.تطرقت الدراسة الى الجانب الميداني بعد ( التسوق السهل ) بوصفة بعداً مفسراً متمثلا بـ( الواقع الافتراضي , والواقع المعزز , وكفاءة الوقت ومرونة الاختيار , وتخفيض تكلفة البحث عن المنتج , والبطاقة الالكترونية ).وتوصلت الدراسة إلى جملة من الاستنتاجات ، كان أهمها : ان التسوق السهل أحد أهم أشكال التسوق الرئيسي , فضلاً عن كونه ظاهرةً عالمية بسبب التطور المفاجئ الذي أدى الى اجتياح العالم في السنوات الأخيرة لما فيه من مزايا للزبون في الحصول على ما يريد من المنتجات في لمح البصر وهو جالس في منزله دون حاجة الخروج والقيام بالبحث عن احتياجاته ,أظهرت الدراسة نتائج البحث حيث ان الوصف والتشخيص عن إيجابيات آراء الأفراد المستبينة آراؤهم لبعدي الدراسة ومتغيراتها من خلال نسب الاتفاق والاستجابة العالية مع ظهور تفاوت بين البعدين وبين متغيراتها ضمن البعد الواحد,ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور يوسف حجيم الطائي من جامعة الكوفة , وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور سرمد حمزة جاسم الشمري من الجامعة المستنصرية, و الأستاذ المساعد الدكتور محمد محمود الملا حسن وبأشراف وعضوية الأستاذ الدكتورة نجلة يونس محمد ال مراد .


















