24 أغسطس، 2023

رسالة ماجستير في كلية الادارة والاقتصاد تناقش اختبار الفشل المالي باستخدام نموذجي Sherrod & Kida

ناقشت كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” اختبار الفشل المالي باستخدام نموذجي Sherrod & Kida /دراسة مقارنة في عينة من المصارف المدرجة في أسواق المال العربية “، يوم الأحد 20 آب 2023 .

حضر جانباً منها عميد الكلية الاستاذ الدكتور ثائر أحمد سعدون السمان وعدد من تدريسيي الكلية .

تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة حنين ناصر خليل سليمان اختبار وتحليل وتفسير متضمنات الفشل المالي التي يمكن أن تتعرض لها المصارف، والطرق والأساليب المتبعة في قياسها وأسباب حدوثها والسياسات والإجراءات التي ينبغي اتخاذها لمنع حدوثها أو معالجتها أو السيطرة على اثارها

تطرقت الدراسة الى تحديد المصارف الواقعة تحت حدود الفشل المالي والمتجاوزة له وفقاً لأنموذجي Kida Sherrod للمصارف التجارية عينة الدراسة .

توصلت الدراسة الى مجموعة من الإستنتاجات وكان أهمها : أن نسبة السيولة هي النسبة الأكثر تأثيراً بالفشل المالي فضلاً عن أن أنموذج Sherrod للدول الثلاثة عينة الدراسة أدق من أنموذج Kids في اختبار الفشل المالي، وبناء على ذلك ينبغي للمصارف التجارية عينة الدراسة استخدام نموذج Sherrodللاسترشاد به.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتورة رافعة إبراهيم الحمداني وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتورة سجى فتحي محمد و الأستاذ المساعد الدكتورة نسرين محمد طاهر من جامعة دهوك وبإشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور بشار ذنون الشكرجي .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر