6 أغسطس، 2023

رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية عن الذات الرقمية وعلاقتها باستراتيجيات التنظيم الانفعالي لدى طلبة الجامعة

ناقشت كلية التربية الأساسية بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن (الذات الرقمية وعلاقتها باستراتيجيات التنظيم الانفعالي لدى طلبة الجامعة)، يوم الأحد 6 آب 2023 ، حضر جانبا منها عدد من اساتذة وطلبة الكلية.

تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة عبير عبد الجواد احمد قسم رياض الأطفال بتخصص علم النفس التربوي الذات الرقمية وعلاقتها باستراتيجيات التنظيم الانفعالي لدى طلبة الجامعة اذ تعدُّ الذاتُ الرقميّة من المفاهيم الحديثة نسبياً ولاسيما أنّها ترتبط ُبعلاقةٍ مع أهمِّ الوسائل استخداماً في وقتنا الحاضر وهي شبكة المعلومات العنكبوتية.

تطرقت الدراسة إلى عدة محاور منها الذات الرقمية واستراتيجيات التنظيم الانفعالي واهم النظريات التي فسرت هذه النظرية فقد أصبحت الوسيلة التواصلية، الأولى على مستوى العالم وبرزَ تأثيرُ هذه التكنولوجيا الحديثة على مفاهيمِ المجتمعِ مع إيجابيتها الملفتةِ للنظر .

توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها إن أفراد عينة البحث وهم طلبة جامعة الموصل لديهم مستوى فوق المتوسط من الذات الرقمية كما إن متغيرات الجنس والصف الدراسي لا تشكل عاملاً مهماً في تحديد مستوى الذات الرقمية في حين أن التخصص الدراسي كان عاملاً مهماً في تحديد الذات الرقمية لصالح التخصص الإنساني.

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الذات الرقمية لدى طلبة الجامعة والتعرف على الفروق في مستوى الذات الرقمية لدى طلبة الجامعة تبعا للتخصص الصف الدراسي والتعرف على استراتيجيات التنظيم الانفعالي لدى طلبة الجامعة .

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور خشمان حسن علي وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور ذكرى يوسف جميل والأستاذ المساعد الدكتور علي سليمان حسين وبأشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور أنور قاسم يحيى العزاوي.

مشاركة الخبر