24 أغسطس، 2023

رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية عن اثر أنموذج جولاء في اكتساب المفاهيم العلمية وتنمية القدرة على حل المشكلات

ناقشت كلية التربية الأساسية بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة (اثر انموذج جولاء في اكتساب المفاهيم العلمية وتنمية القدرة على حل المشكلات عند تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم) ويوم الأربعاء 23 اب 2023 .

تناولت الدراسة التي تقدم بها الطالب محمد إبراهيم اعوج في قسم التربية الخاصة/تخصص طرائق تدريس التربية الخاصة، أهمية تدريس مادة العلوم في المرحلة الابتدائية بما تقدمه من معرف ومعلومات للتلاميذ وتشجيعهم على مزاولة الأنشطة العلمية، إذ تساعد التلاميذ على اكتساب المفاهيم العلمية التي لها علاقة لتفسير الظواهر الكونية والطبيعية و القدرة على حل المشكلات.

تطرقت الدراسة إلى طريقة التدريس الرائدة في مدارسنا في الوقت الحاضر والتي تعد احد مصادر ضعف اكتساب التلاميذ لبعض المفاهيم العلمية لكونها تؤكد حفظ المعلومات دون فهمها واكتسابها بتمثيلها بالعقل وتكوين المعنى على وفق النظام المفاهيمي المخزون بالذاكرة.

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر انموذج جولاي في اكتساب المفاهيم العلمية وتنمية القدرة على حل المشكلات عند تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتورة وفاء محمود يونس وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور عزيز محمد علي والأستاذ المساعد الدكتور ة عائشة ادريس عبد الرحمن، وبأشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتورة لبنى يوسف حسن.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر