13 سبتمبر، 2023

رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية عن حاشية سنان (ت 986 هـ) علي البيضاوي (ت 685 هـ) تفسير سورة الأنعام من الأية (50-110) (دراسة وتحقيق)

ناقشت كلية التربية الأساسية في جامعة الموصل رسالة ماجستير عن (حاشية سنان (ت 986 هـ) علي البيضاوي (ت 685 هـ) تفسير سورة الأنعام من الأية (50-110) (دراسة وتحقيق))، يوم الأربعاء ١٣ أيلول ٢٠٢٣، في قاعة أم الربيعين في الكلية. حضر جانبا منها السيد رئيس جامعة الموصل الأستاذ الدكتور قصي كمال الدين الأحمدي، والسيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور منير سالم طه والسيد عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتور صفاء الدين عبد الله سليمان، وعددا من تدريسي وطلبة الكلية.

تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب (محمد احمد حامد) قسم التربية الإسلامية/ تخصص تربية إسلامية، أهمية الأمام البيضاوي وتفسيره تحديدا، والقيمة العلمية الكبيرة لتفسير الإمام البيضاوي. وما قدمه الإمام سنان الدين من إضافات ولطائف مختصرة كثيرة في مجالات مختلفة كالعقيدة واللغة والبلاغة.

هدفت الدراسة إلى التعرف أهمية التحقيق العلمي في إخراج كتب التراث الإسلامي للاستفادة منها، وكذلك إبراز الدور الكبير الذي بذله علماء التراث الإسلامي، بالإضافة إلى بيان أهمية الحواشي عموما على هذا التفسير.

تطرقت الدراسة إلى عدة محاور منها التعريف بالإمام البيضاوي من حيث اسمه ونشأته ونسبه…، والتعريف بتفسير الإمام البيضاوي (أنوار التنزيل وأسرار التأويل)، كما تناولت التعريف بالإمام سنان من حيث اسمه ونشأته ونسبه، واهم المناصب التي تقلدها وسيرته العلمية.

توصلت الدراسة إلى أن الإمام سنان يمتلك رجاحة في الرأي، وسعة في الفكر في إيراد أراء العلماء في تفسير الآيات القرآنية، كما إنه اعتمد في حاشيته على أقوال العلماء الذين سبقوه، ولا سيما تفسير الكشاف للزمخشري، والتفسير الكبير للرازي.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور محمد إقبال عمر (مستشار دولة رئيس الوزراء العراقي) وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور صالح سعيد هلال والأستاذ المساعد الدكتور ناصر يوسف عبد الله، وبأشراف وعضوية الأستاذ الدكتور عبد الجواد سالم عثمان.

مشاركة الخبر