31 يوليو، 2023

رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية عن أثر استراتيجية الشخصيات الكارتونية في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة الاجتماعيات وتنمية تعاطفهم التاريخي

ناقشت كلية التربية الأساسية بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن (استراتيجية الشخصيات الكارتونية في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة الاجتماعيات وتنمية تعاطفهم التاريخي) ، يوم الأحد 30 تموز ٢٠٢٣ حضر جانبا منها عدد من اساتذة وطلبة الكلية .

تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة رنا سعدي طه محمود في قسم التربية الخاصة بتخصص طرائق تدريس التعليم الأساس استراتيجية الشخصيات الكارتونية في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة الاجتماعيات وتنمية تعاطفهم التاريخي.

تطرقت الدراسة إلى أن معلم الاجتماعيات والكلام صفة المتكلم يعتمد على تحفيظ التلاميذللمعلومات فقط واستظهارها على الورقة دون الالتفاف إلى الفهم العميق لها ويمكن القول أيضاً أن فقر الوسائل التعليمية في بعض المدارس له دور في قصور الممارسات التدريسية حيث تقتصر الوسيلة التعليمية على الخارطة أن وجدت وهذا لا يكفي أبدا بل يجب التنوع في الوسائل التعليمية للوصول للهدف المبتغى.

توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها أسهمت استراتيجية الشخصيات الكارتونية في زيادة التحصيل الدراسي للتلاميذ بشكلً ملحوظ فاعلية استراتيجية الشخصيات الكارتونية في تنمية التعاطف التاريخي لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي المجموعة التجريبية في مادة الاجتماعيات.

هدفت الدراسة إلى إن الطريقة التدريسية هي إحدى الأركان الرئيسية التي يتوقف عليها نجاح العملية التعليمية لذا ينبغي لنا الانتقال إلى الاتجاهات الحديثة في التدريس والتي تُنادي بها معظم النُظم التعليمية والتربوية وتُعقد من أجلها المؤتمرات واللقاءات، فهذهِ الاتجاهات تجعل التلميذ محوراً رئيسياً في العملية التعليمية والمدرس موجهاً ومُساعِداً وسَانِداً وحليفاً للتلميذ وليس مصدراً للمعلومات.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور فتحي طه مشعل وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور منى حساني محمد والأستاذ المساعد الدكتور شيماء رافع سلطان وبأشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور بيان فارس ناصر.

مشاركة الخبر