19 يناير، 2022

رسالة ماجستير في كلية التربية للبنات تناقش تخصص علوم الحياة

ناقشت كلية التربية للبنات بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة (دراسة استجابة صنفين من نبات الكزبرة .Coriandrum Satvium L للمعاملة بالسماد النانوي ونوعية المياه ومغنطتها في بعض صفات النبات الفسلجية) يوم الاربعاء 19 كانون الثاني 2022 ،
وحضر جانبا منها السيد معاون العميد للشؤون العلمية ورئيس قسم علوم الحياة وعدد من تدريسيي الكلية .تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة إيمان سعد محمد مرعي أربع تجارب منفصلة التجربة الأولى دراسة الصفات المظهرية والتشريحية للصنفين المحلي والأجنبي (الصيني ).تطرقت الدراسة الى تأثير الأسمدة النانوية الكيميائية والعضوية على صفات النبات الخضرية والزهراي والحاصل والتجربة الثالثة مدى تأثير مدة المغنطة وتاثيرها على الإنبات وايضا دراسة تأثير نوعية المياه ومغنطتها على نمو وإنبات بذور نبات الكزبرة ( وشلمت دراسة تأثير مياه الاسالة والصرف الصحي والآبار والمطر وزمزم فضلا عن مغنطة هذه المياه ) وبينت الدراسة استجابة النبات للتسميد بالسماد النانوي العضوي إذ أعطى أفضل النتائج لصفات النمو والحاصلاظهرت الدراسة نتائج التجربة الرابعة ان معالجة المياه غير الصالحة للشرب عن طريق مغنطتها قد أعطت افضل القيم المعنوية لصفات نسبة الإنبات وسرعة الإنبات وزاد الوزنين الرطب والجاف للنمو الخضري والجذري .ترأس لجنة المناقشة أ.د. أياد جاجان خورشيد وعضوية كلاً من أ.د. عمار عمر الأطرقجي وأ.م.د. فاطمة إبراهيم سلطان
وبإشراف وعضويةأ.م.د. جهان يحيى الحاتم .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر