16 أغسطس، 2023

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة عن تحضير وتشخيص ودراسة الفعالية البايولوجية لعدد من معقدات العناصر الانتقالية مع ليكاندات الزانثيت والقواعد النيتروجينية

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” تحضير وتشخيص ودراسة الفعالية البايولوجية لعدد من معقدات العناصر الانتقالية مع ليكاندات الزانثيت والقواعد النيتروجينية “، يوم الاربعاء المصادف ١٦ اب ٢٠٢٣، حضر جانبا منها الاستاذ الدكتور منير سالم طه المساعد العلمي للسيد رئيس جامعة الموصل والسيد المعاون العلمي لعميد الكلية الاستاذ المساعد الدكتور ياسر يحيى قاسم والسيد رئيس قسم الكيمياء وعدد من تدريسيي الكلية.

تضمنت الدراسة التي تقدم بها الطالب محمد امين علي نهير في قسم الكيمياء تحضير وتشخيص اربعة وعشرين معقداً جديداً لعدد من عناصر السلسلة الانتقالية الأولى المنغنيز، الحديد، الكوبلت، النيكل ، النحاس فضلاً عن الخارصين مع ليكند ديكايل زانثيت البوتاسيوم.

تناولت الدراسة تحضير صنفين من المعقدات هما معقدات أحادية النواة التي حُضِّرت بالنسبة المولية (M:K–DEXANT) (1:2).
و معقدات احادية النواة التي حُضِّرت بالنسبة المولية (1:2:1) (M:K–DEXANT:L)،
شُخصت هذه المعقدات باستعمال عدد من الطرائق الفيزيائية منها درجات الانصهار، والتوصيلية الكهربائية المولارية.

دلت نتائج قياسات التوصيلية الكهربائية المولارية لمعقدات الصنف الأول والثاني غير إلكتروليتية بواسطة مذيب (DMF , DMSO) . ودلت قياسات الحساسية المغناطيسية، والاطياف الالكترونية على اتخاذ المعقدات رباعية التناسق ذات الصيغة العامة [M(DEXANT)2] الشكل رباعي السطوح.

تراس لجنة المناقشة الاستاذ المساعد الدكتور امال يونس رضا وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور سماء عدنان رؤوف من الجامعة التقنية الشمالية/ المعهد التقني- الموصل, الاستاذ المساعد الدكتور انور محمد امين عبدالله من كلية التربية الاساسية ، وبإشراف وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور فادية جلال احمد.

مشاركة الخبر