10 أغسطس، 2020

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش دراسة فقهية مقارنة لاختيارات الحَدّاد الحنفي

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة الموصل رسالة ماجستير بعنوان ( اختيارات الحَدّاد الحنفي(تـ 800هـ) في الجوهرة النيرة من كتاب البيوع إلى آخر كتاب المساقاة – دراسة فقهية مقارنة)، يوم الاثنين الموافق ١٠ آب ٢٠٢٠ ، وعلى قاعة علوم القرآن في الكلية.
تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب ( عبدالله عبدالمحسن احمد جابر ) من قسم علوم القرآن، اختيارات الحداد الحنفي(ت:800هـ) في كتاب الجوهرة النيرة من كتاب البيوع إلى آخر كتاب المساقاة دراسة فقهية مقارنة بالمذاهب الأربعة.
وتطرق الباحث الى اختياراتِه ودراستها علمياً وفقَ ترتيبٍ منطقيٍ شمل عنوانٌ لكل مسألة، ومن ثم صورتها، وتحريرُ محلِ الخلاف وبيانُ سببِ الخلاف، وأقوالُ الفقهاءِ واختيارٌ الحداد، والأدلةُ ومناقشتها، والترجيحُ مع بيانِ سببِ الترجيح.
تهدف دراسة الاختيارات الفقهية الى بيان مكانة العالم بين العلماء و تحقيق الراجح من الأقوال في المسائل الاجتهادية فضلا عن تبيان مدى تجرد الإمام صاحب الاختيارات واتباعه الدليل وعدم تعصبه لمذهبه الذي نشأ منه.
ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور فواز اسماعيل حسن وعضوية كل من (أ.د. نجم عبد ناصر حسين، أ.م.د. لقمان حسن عبدالله، أ.م.د. خالد محمد صوفي …. عضواً ومشرفاً)

مشاركة الخبر