19 أغسطس، 2020

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية عن اختيارات الحداد الحنفي (ت:800هـ)

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة ماجستير بعنوان ( اختيارات الحداد الحنفي(ت:800هـ) في الجوهرة النيرة من كتاب الجنايات الى آخر كتاب الإكراه – دراسة فقهية مقارنة )، يوم الاربعاء الموافق ١٩ / آب / ٢٠٢٠ ، بحضور عميد الكلية .
تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب( وسام عبد المنعم سرحان ذياب ) من قسم علوم القرآن، التعريف بالمؤلِف والمؤلَف ، فعرفت بالإمام الحداد رحمه الله ، اسمه نسبه ، مذهبه ، ولادته ، وفاته ، وحياته العلمية ومؤلفاته والحالة السياسية التي عاصرها ، واشتمل على التعريف بمنهج الحداد بكتاب الجوهرة النيرة والألفاظ التي استعملها في اختياراته .
وتطرفت الى اختيارات الحداد في كتاب الأيمان والدعوى والشهادات وآداب القاضي والقسمة والإكراه شملت اختياراته في الايمان والدعوى والشهادات وآداب القاضي والقسمة.
وبينت الدراسة سعة علم الحداد رحمه الله وأهمية كتابه الجوهرة النيرة والترابط بينه وبين كتب المذاهب الأربعة ، واوضحت سعة علم المؤلفين السابقين في الكتب .
ترأس لجنة المناقشة (أ.م.د. سارية عبد الوهاب محمد) وعضوية كل من (أ.م.د. محمد نعمان عبد النبي، م.د. قيس رشيد علي، أ.م.د. لقمان حسن عبدالله/عضواً ومشرفاً).

مشاركة الخبر