29 يوليو، 2023

رسالة ماجستير في كلية التمريض تناقش نتاج تعدد الولادات بين الامهات والمواليد في مستشفىات التوليد التعليمية

ناقشت كلية التمريض في جامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” نتاج تعدد الولادات بين الامهات والمواليد في مستشفىات التوليد التعليمية” ، يوم الخميس 27 تموز 2023، حضر جانباً منها الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي رئيس الجامعة وعدد من اساتذة القسم.

تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة دعاء عماد ادريس في فرع علوم التمريضية السريرية تعدد الولادات للنساء اللواتي أنجبن طفلين أو أكثر وتأثيره على نتائج الام والوليد اثناء الحمل والولادة.

أستنتجت الدراسة أن هناك فرق معنوي بين التعددية النساء ذات الولادات العالية والنساء ذات الولادات المنخفضة وفقًا لبعض نتائج الحمل حيث تكون النساء ذات الولادات العالية أكثر عرضة لارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل مقارنة بذات الولادات المنخفضة .

أوصت الدراسة بضرورة تكليف وزارة الصحة بزيادة حضور الرعاية الصحية قبل الولادة والتركيز على الولادات المتعددة وتحسين جودة زيارة مراكز الرعاية الصحية الأولية من خلال تقديم خدمات إضافية مجانية: المكملات الغذائية والرعاية الصحية المتكاملة من الفحوصات المتكررة للام والطفل من خلال التأكيد على جدول مواعيد الطبية الدورية وتقديم الدعم النفسي. توفير الاستجابة الطارئة من خلال اعداد طاقم طبي صحي يستجيب للاستشارات الكترونيا للمرضى الغير القادرين على الوصول الى هذه المراكز.

تهدف الدراسة الى التعرف على الخصائص الديموغرافية لعينة الدراسة ومعرفة الارتباط بين تعدد الولادات مع نتائج الام والوليد.

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتورة حمدية احمد ميرخان من جامعة هولير الطبية وعضوية كل من الاستاذ المساعد هادي جبار محمود والمدرس الدكتورة اسماء عبدالرزاق السنجري وباشراف وعضوية الاستاذ الدكتورة سلوى حازم المختار عميد الكلية .

مشاركة الخبر