24 سبتمبر، 2023

رسالة ماجستير في كلية الحقوق تناقش الحماية القانونية للحق في التظاهر السلمي

ناقشت كلية الحقوق بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة “الحماية القانونية للحق في التظاهر السلمي” ، يوم الاحد 24 ايلول 2023، حضر جانبا منها الاستاذ الدكتور منير سالم طه مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلميةوالاستاذ المساعد الدكتور وسام نعمت ابراهيم السعدي عميد الكلية وعدد من اعضاء مجلس الكلية وتدريسييها .

تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة فنار طارق ياسين في فرع قانون حقوق الانسان الحق في التظاهر السلمي الذي يعد من حقوق الانسان الاساسية التي اقرتها الشرائع السماوية والقوانين الوضعية .

تطرقت الدراسة الى التاريخ البشري الذي شهد العديد من اشكال التجمع والتنظيم بين البشر بإعتباره احد وسائل حرية التعبير عن الرأي ومن المواضيع المهمة في كل زمان ومكان ويقع في صميم اي نظام ديموقراطي فعال يعبر فيه الشعب عن موقف او قضية او رأي عا سياسي او غير سياسي بشرط الحفاظ على النظام العام والآداب داخل البلد .

تضمنت الدراسة الى أن التظاهرات السلمية هو قيام مجموعة من الافراد بالتجمع في مكان معين او التحرك منه الى مكان اخر على أن يكون ذلك المكان عاما والمطالبة به من خلال الشعارات واللافتات وتنظيم المسيرات ومطالبة الجهات الرسمية في الدولة للقيام بأعمال معينة .

تهدف الدراسة الى تحقيق مصلحة الشعب حيث يعد الحق بالتظاهر السلمي من الحقوق التي كفلتها التشريعات الدولية .

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور عبدالعزيز رمضان علي وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتورة خالدة ذنون مرعي والاستاذ المساعد الدكتورة رفل حسن حامد وبإشراف وعضوية الاستاذ المساعد الدكتورة شيماء عبدالستار جبر .

مشاركة الخبر