15 ديسمبر، 2020

رسالة ماجستير في كلية الحقوق عن اعمال الثوار واثرها في حقوق الانسان

ناقشت كلية الحقوق في جامعة الموصل رسالة ماجستير عن اعمال الثوار واثرها في حقوق الانسان، يوم الاثنين الموافق 14 كانون الاول 2020.
تناولت الرسالة التي تفدم فيها الطالب في فرع قانون حقوق الانسان خلدون ديدار سليم، النزاعات المسلحة الداخلية والدولية وتعرض أمن الافراد وحقوقهم ومصالحهم للخطر كون حقوق الانسان تبقى مشروعة مهما كانت الظروف. الا ان اندلاع العنف المنهجي والمنظم وهو السمة الأساسية للنزاعات المسلحة يشكل تحديا لحقوق الانسان لأنها لا تحظى فعليا بالاحترام الا داخل دولة مستقرة ومجتمع مستقر.
توصلت الدراسة الى عدد من النتائج كان في مقدمتها ان الثورة ظاهرة سياسية اجتماعية ذات اثار قانونية لها مفهوم واسع يمتد الى جوانب الحياة المختلفة في المجتمع سواء الاقتصادية او الاجتماعية او الثقافية … الخ مما يؤدي الى احداث تغير نوعي في حياة المجتمع من خلال القضاء على النظم القديمة واحلال نظم جديدة .
ترأس لجنة المناقشة الدكتور محمد يحيى الصائغ وعضوية الدكتور رقيب محمد جاسم/كلية الحقوق جامعة الموصل والدكتور بشير جمعة عبدالجبار /كلية القانون والعلوم السياسية الجامعة العراقية وبأشراف وعضوية الدكتور عبدالعزيز رمضان علي.

مشاركة الخبر