2 ديسمبر، 2020

رسالة ماجستير في كلية الحقوق عن الحق في معرفة الحقيقة

ناقشت كلية الحقوق في جامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة (الحق في معرفة الحقيقة)، يوم الاثنين الموافق 30 تشرين الثاني 2020 .
اوضحت الدراسة التي تقدم بها الطالب في فرع قانون حقوق الانسان احمد عبد الرسول جعفر، ان الحقيقة تعد من الموضوعات التي تحظى باهتمام دولي متزايد من قبل الاطراف الفاعلة في المجتمع الدولي وقد اخذ هذا المصطلح يدخل في نطاق دراسات القانون الدولي المعاصر ويسجل حضورا حقيقيا في مدونات القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الانساني وينعكس بشكل واضح في آلية التعامل مع هذا الحق من قبل المنظمات الدولية الحكومية وغير الحكومية كما اصبح حضوره واضحا علي صعيد القانون الداخلي .
توصلت الدراسة الى عدد من النتائج كان في مقدمتها ان الحق في معرفة الحقيقة لم يرد له ذكر في الشرعة الدولية لحقوق الإنسان ولا في اي اتفاقية دولية او اقليمية عامة تتعلق بحقوق الإنسان لكنه ورد صريحا وبهذا المصطلح في اتفاقية حماية جميع الاشخاص من الاخفاء القسري لسنة 2006.
تراس لجنة المناقشة عبر تطبيق zoom الدكتور عبدالله علي عبو/كلية القانون جامعة دهوك وعضوية كل من الدكتور لقمان عثمان احمد ، الدكتور محمد ناظم داؤد ، وبإشراف وعضوية الدكتور وسام نعمت ابراهيم السعدي.

مشاركة الخبر